شريط الأخبار

الكشف عن السعر الرسمى لتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل

12:17 - 10 تشرين أول / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

حصلت صحيفة «المصرى اليوم» القاهرية على بيانات رسمية، تكشف للمرة الأولى، سعر تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل فى ٢٠٠٨- ٢٠٠٩، رغم حالة التكتم الشديدة التى فرضتها الحكومة المصرية حول القضية على مدار العامين الماضيين.

 

أظهرت البيانات أن هيئة البترول صدرت ٣٠ مليار قدم مكعب من الغاز، عبر خط الغاز البحرى إلى إسرائيل، محققة من خلاله عائدات تقدر بنحو ٩٠ مليون دولار، بمتوسط ٢.٩٧ دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

 

ويقل سعر البيع لإسرائيل عن سعر بيع الغاز فى السوق المحلية بـ٣ سنتات للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، التى تحصل على الغاز بـ٣ دولارات، لكنه يرتفع عن سعر «هنرى هب» فى السوق العالمية حاليا بنسبة ٣٨%، والذى سجل أمس ١.٨٨ دولار لكل مليون وحدة حرارية فى بورصة نيويورك.

 

وقال مصدر مسؤول: «إن سعر بيع الغاز لإسرائيل مرشح للزيادة مع موافقة الجهات الرسمية والخاصة الإسرائيلية، الأسبوع الجارى، على تعديلات فى اتفاق الشراء تتضمن زيادة سعره».

 

من جانبه أكد المهندس رمضان أبوالعلا ، رئيس قسم التعدين جامعة الإسكندرية، أنه رغم ارتفاع سعر بيع الغاز المصرى حاليا، مقارنة بمثيله فى بورصة الغاز العالمية، فإن هناك فارقا جوهريا، لأن عقود توريد الغاز المصرى ممتدة لسنوات طويلة فى إطار علاقة تعاقدية بين طرفين لا تخضع لتطورات الأسعار العالمية.

 

وكانت مصر قد وقعت اتفاقا لتصدير ١.٧ مليار متر مكعب من الغاز لإسرائيل على مدى ٢٠ عاما فى ٢٠٠٥.

انشر عبر