شريط الأخبار

طيارون تشيكيون يتدربون في قواعد إسرائيلية تمهيدا للتوجه لأفغانستان

11:39 - 10 حزيران / سبتمبر 2009

طيارون تشيكيون يتدربون في قواعد إسرائيلية تمهيدا للتوجه لأفغانستان

فلسطين اليوم- وكالات

كشف وزير الدفاع التشيكي، مارتين بورتاك، خلال زيارته لإسرائيل هذا الأسبوع أن طيارين تشيكيين تلقوا تدريبات في الأسابيع الأخيرة في قواعد سلاح الجو الإسرائيلي على يد مدربين إسرائيليين، وأن وحدات تشيكية خاصة تدربت أيضا في إسرائيل.

 

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن الطيارين التشيكيين أرادوا الاستفادة من خبرة الطيارين الإسرائيليين العملانية وطلبوا تركيز جزء من التدريبات على القتال في الصحراء تمهيدا لالتحاقهم بالقوات التشيكية العاملة في أفغانستان.

 

وكشف وزير الدفاع التشيكي أيضاً، في مقابلة مع الصحيفة أن جنوداً من الوحدات الخاصة التشيكية التي تم نشرها في منطقة قندهار في أفغانستان تلقوا تدريبات في إسرائيل مع وحدات إسرائيلية خاصة.

 

ورأت الصحيفة أن ذلك يعتبر «إغلاق دائرة تاريخية»، حيث قامت تشيكوسلوفاكيا في عامي 1984-1949 بتدريب «طياري سلاح الجو الإسرائيلي الفتي، وزودت إسرائيل بطائرات وسلاح» ساهمت في حسم المعارك عام 48. وأن «إسرائيل ترد اليوم الجميل».

 

وكان هدف زيارة الوزير التشيكي التوقيع على اتفاق تعاون أمني مع إسرائيل. والتقى مع وزير الأمن إيهود باراك، وأجرى جولة على المصانع العسكرية الإسرائيلية.

 

وكان الوزير التشيكي زار إسرائيل ثلاث مرات خلال ولايته، وعقد في زيارته السابقة صفقة كبيرة تقوم بموجبها شركة "رفائيل" للصناعات العسكرية بتزويد تشيكيا بمنظومة سيطرة وتحكم عن بعد متطورة لمدرعات من صناعة النمسا بقيمة إجمالية تبلغ 150 مليون دولار.

 

 

 

انشر عبر