شريط الأخبار

شكلتها داخلية غزة.. تقرير للجنة تقصي الأداء الأمني واستخلاص العبر خلال الحرب

11:31 - 10 كانون أول / سبتمبر 2009


شكلتها داخلية غزة.. تقرير للجنة تقصي الأداء الأمني واستخلاص العبر خلال الحرب

فلسطين اليوم- غزة

أصدرت لجنة تقصي الأداء الأمني واستخلاص العبر خلال الحرب على غزة تقريرها، لإستخلاص العبر وتقويم الأخطاء والتي شكلت بقرار من المراقب العام لوزارة الداخلية بحكومة غزة حسن الصيفي في مارس2009 وبمصادقة من مجلس الوزراء.

 

وعن أهداف التقرير قال رئيس اللجنة المقدم إبراهيم الطويل :"إن أهداف اللجنة تتلخص بتحديد الاستنتاجات والخلاصات، وبلورة العبر والدروس المستفادة، ووضع التوصيات لاستيعاب العبرة والتطبيق." موضحا أن عمل اللجنة موجه نحو السلطة التنفيذية بأذرعها المختلفة.

 

وعن مراحل إعداد وإنجاز التقرير حتى وصوله لصورته النهائية أشار الطويل إلى أن اللجنة استهلت عملها بتنظيم خمس ورشات عمل بعنوان "تشخيص الأداء الأمني وتحديد الاستنتاجات والخلاصات خلال الحرب على غزة" في محافظات قطاع غزة، استهدفت مفاصل الأجهزة الأمنية في المحافظات،كما أجرت اللجنة عدد كبير من المقابلات المنتظمة مع المستويين التنفيذي والقيادي.

 

وأضاف الطويل :"اللجنة راجعت الوثائق والتقارير وخطط العمل ومحاضر الاجتماعات وكل المواد المتعلقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالاستعداد للحرب وإدارة الصراع.

 

وقدم التقرير قراءة تحليلية للأوضاع السياسية والأمنية لفترة ما قبل العدوان في الفصل الأول واستعرض في الفصل الثاني الجانب العملياتي المتعلق بإدارة الحرب والصراع بشكل مستفيض، وخصص الفصل الثالث من التقرير، للدروس والعبر، وصياغة التوصيات المستمدة منها.وفي تعليقه على صدور التقرير عبر الصيفي عن فخره بهذا الإنجاز الذي "يأتي في سياق صميم عمل مكتب المراقب العام لمرحلة تاريخية مفصلية في مسيرة وزارة الداخلية خاصة والحكومة الفلسطينية بشكل عام" مثمناً جهد اللجنة المكلفة بإعداد التقرير.

انشر عبر