شريط الأخبار

مركزية فتح ترفض الحصول على اذن من حماس لزيارة غزة

11:36 - 09 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-القدس العربي

'اكدت اللجنة المركزية لحركة فتح الاربعاء رفضها الحصول على اذن من حماس لزيارة وفدها لقطاع غزة.

واشترطت حماس على وفد اللجنة المركزية المقرر ان يزور قطاع غزة الاسبوع المقبل تنسيق زيارته مع الجهات المختصة في الحكومة المقالة برئاسة اسماعيل هنية.

وردا على اشتراط حماس التنسيق لزيارة وفد فتح لغزة قال محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح للاذاعة الفلسطينية الرسمية الاربعاء 'زيارة وفد اللجنة إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل لن تتم بالحصول على إذن مسبق من أحد'، وذلك في اشارة لحماس التي تسيطر على القطاع منذ منتصف عام 2007.

وشدد العالول على ان قطاع غزة جزء من الوطن الفلسطيني 'ولن نقبل أن نأخذ إذنا مسبقا من أحد لدخوله'، مشيرا الى ان قطاع غزة سيكون أحد المحطات الهامة التي ستشهد تحركا ميدانيا للجنة المركزية الجديدة لحركة فتح.

واضاف العالول قائلا 'إن عددا من أعضاء المركزية القادرين على المرور إلى قطاع غزة سيتوجهون في زيارة لهذا الجزء من الوطن ولن يحصلوا على إذن من أحد'.

وكانت مصادر في حركة فتح اكدت ان الوفد الفتحاوي يضم الدكتور نبيل شعث وسليم الزعنون وجبريل الرجوب ومحمود العالول.

وكانت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتمعت الليلة قبل الماضية برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يتزعم الحركة لبحث زيارة الوفد إلى غزة ونتائج جولته الخارجية الاخيرة بالإضافة إلى توزيع مهام أعضاء اللجنة.

واوضح العالول للاذاعة الفلسطينية الرسمية 'صوت فلسطين 'ان عباس وضع اللجنة في صورة جولته الأخيرة إلى العديد من الدول ونتائجها سواء المتعلقة بانجاز المصالحة والحوار أو بالمفاوضات والخطة الأمريكية المنتظرة للعملية السياسية في المنطقة. وأكد العالول أن اجتماع المركزية الليلة قبل الماضية في مقر الرئاسة الفلسطينية برام الله برئاسة عباس قطع شوطا كبيرا في مناقشة برامج عمل فتح بعد مؤتمرها العام السادس، واضاف 'وقد اتخذت قضية تحديد المهام والمفوضيات على أعضاء المركزية حيزا واسعا من الاجتماع'.

واكدت مصادر فلسطينية الاربعاء ان المركزية في اجتماعها بعباس صادقت على تعيين ابو ماهر غنيم نائبا للقائد العام للحركة وامينا لسر اللجنة المركزية فيما عين اللواء جبريل الرجوب نائبا لامين سر اللجنة المركزية لحركة فتح. وصادقت المركزية على تعيين عضوين من قطاع غزة كأعضاء في اللجنة المركزية وهما زكريا الاغا وصخر بسيسو في حين ما زالت تبحث في اسماء مطروحة لاختيار احدهم كعضو ثالث على المركزية لتعيينه.

وتبحث المركزية عن امرأة تكون مسيحية لتعيينها في مركزية فتح لتمثل المسيحيين وقطاع المرأة في اللجنة.

وصادقت مركزية فتح في اجتماعها برئاسة عباس الليلة قبل الماضية على تشكيل لجنة 'تعبئة وتنظيم' باشراف ابو ماهر غنيم وتضم محمود العالول وعثمان ابو غربية وسلطان ابو العينين وجمال محيسن وصخر بسيسو الذين سيتم اختيار 3 منهم لتولي رئاسة مفوضية الضفة وقطاع غزة والخارج.

وكلفت مركزية فتح عزام الاحمد بملف منظمة التحرير الفلسطينية والعلاقات الوطنية فيما كلف نبيل شعث بملف العلاقات الدولية وعباس زكي بملف العلاقات العربية.

وعلى الصعيد الاعلامي في اللجنة المركزية اوضحت المصادر بأن اللجنة قررت تعيين عضو اللجنة محمد دحلان مسؤولا اعلاميا ومتحدثا رسميا باسم اللجنة .

وواصلت مركزية فتح الاربعاء دورة اجتماعاتها التي بدأتها منذ السبت قبل الماضي لبلورة آلية عمل الحركة خلال المرحلة القادمة وتوزيع المهام على اعضائها.

انشر عبر