خبر عريقات: اللجنة الرباعية تجتمع في الرابع والعشرين من الجاري في نيويورك

الساعة 09:15 م|09 سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-رام الله

اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات مساء اليوم الاربعاء ان اللجنة الرباعية الدولية ستجتمع في الرابع والعشرين من الشهر الجاري في نيويورك.

 

وقال عريقات خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس عقب اجتماعهما في رام الله "ستعقد الرباعية الدولية اجتماعا لها في نيويورك في الرابع والعشرين من الشهر الجاري".

 

واضاف "نامل ان تتخذ اطراف الرباعية قرارات حقيقية تلزم اسرائيل بوقف الاستيطان واستئناف عملية السلام على اساس تنفيذ اسرائيل لالتزاماتها الواردة في خطة خارطة الطريق".

 

ويقوم الوزير الاسباني بزيارة الى رام الله للقاء المسؤولين الفلسطينيين وفي مقدمتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 

وقال عريقات ان "اسرائيل رفضت طلبات المجتمع الدولي وفي مقدمتها طلبات الادارة الامريكية والاتاحاد الاوروبي لوقف الاستيطان وضربت بعرض الحائط كل الجهود المساعي الامريكية لتجميد الاستيطان".

 

وتابع "الواضح ان ما سيتم تجميده هو عملية السلام نفسها التي ترفض اسرائيل استئنافها".

 

واوضح ان لقاءه مع موراتينوس "كان معمقا"، مضيفا "اكدنا خلاله التزام الطرف الفلسطيني بتنفيذ ما عليه من التزامات وانه ماض في تنفيذها".

 

وعقد موراتينوس اجتماعا مع اعضاء اللجنة المركزية الجديدة لحركة فتح المنتخبين من المؤتمر العام السادس للحركة الذي عقد الشهر الماضي في الضفة الغربية.

 

وقال موراتينوس الذي كان يتحدث باللغة الاسبانية وترجم حديثة للغة العربية "اكدت تهنأتنا لهم بالنجاح وللرئيس عباس ودعوتهم لبذل طاقتهم لدفع العملية السلمية وتجديد طاقات حركة فتح".

 

وكان موراتينوس زار سوريا الثلاثاء قادما من القاهرة في اطار جولة في المنطقة.