شريط الأخبار

علماء أزهر يحرمون استخدام آيات القرآن فى شعارات الأحزاب

07:02 - 09 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-المصري اليوم

عدد كبير من علماء الأزهر اتفقوا على تحريم وضع آيات القرآن الكريم على لافتات المحال التجارية أو فى شعارات الأحزاب السياسية، من منطلق أن القرآن أنزل للعمل به والإيمان بما فيه، وليس للتبرك به فقط، ووضع الآيات فى غير موضعها.

 

وتساءل د. سالم عبدالجليل وكيل وزارة الأوقاف المصرية لشؤون الدعوة: كيف سمح أصحاب محال العصير لأنفسهم بوضع آية «وسقاهم ربهم شراباً طهوراً» على الواجهات؟، وقال د.نصر فريد واصل مفتى الجمهورية الأسبق: امتداد الظاهرة من المحال إلى الأحزاب السياسية أمر طبيعى بعد فصل الدين عن الدولة حيث تتصارع الأحزاب على السلطة، والقرآن فى غنى عن التزييف الذى يحدث من الأحزاب، فهو منهج حياة وليس شعاراً لحزب.

 

وأكد د.عبدالمعطى بيومى، عضو مجمع البحوث الإسلامية أن وضع آيات القرآن الكريم على المحال أو كشعار حزبى لترويج سلعة أو فكرة هو استهزاء بآيات الله حتى لو كان بهدف التبرك بها، ولا معنى لما يحدث فى الأحزاب، حيث يستخدم حزب «الوفد» وشعاره النخلة الآية الكريمة «أصلها ثابت وفرعها فى السماء»، ويستخدم حزب العمل المجمد وشعاره النجم الآية «وبالنجم هم يهتدون» ويستخدم الحزب الوطنى آية «إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله».

 

 

انشر عبر