شريط الأخبار

قراقع يشيد بقرار مجلس الوزراء ويؤكد أن وزارته بصدد إعداد نظام خاص بالمحررين

11:54 - 09 تشرين أول / سبتمبر 2009

 

قراقع يشيد بقرار مجلس الوزراء ويؤكد أن وزارته بصدد إعداد نظام خاص بالمحررين

فلسطين اليوم – رام الله

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع" إن الوزارة بصدد إعداد مشروع نظام لفئة الأسرى المحررين الذين قضوا أكثر من عشر سنوات ولا يعملون في وظائف السلطة".

 

وأرجع قراقع، في تصريح له، ذلك لحل مشكلة البطالة الكبيرة للأسرى ولتوفير فرص عمل لهم حتى يعيشوا بكرامة أسوة بالجميع'.

 

واعتبر إقرار مجلس الوزراء الفلسطيني في جلسته يوم أمس الثلاثاء نظاماً خاصاً بالفئة العليا للأسرى المحررين، "خطوة هامة لحل مشكلة الأسرى المحررين العاملين في مؤسسات السلطة الوطنية وإنصافا لهم باعتبار سنوات السجن سنوات خدمة".

 

وقال قراقع :" القرار أخذ بعين الاعتبار التضحيات التي قضاها الأسرى داخل السجون ليأخذوا حقهم في الترقية والترفيع وإنقاذ وضعهم الوظيفي وتحسينه".

 

يشار إلى أن مشروع نظام الفئة العليا للأسرى المحررين الذي أقره مجلس الوزراء، استنادا إلى قانون الأسرى والمحررين رقم (19) لسنة 2004 ولا سيما أحكام المادة (3 الفقرة 6) منه، وتنسيب أمين عام مجلس الوزراء، كان كالتالي:

 

مادة (1)

شروط التعيين

يشترط فيمن يعين بإحدى وظائف الفئة العليا من الأسرى المحررين ما يلي:

1.    أن يتمتع بحسن السيرة والسلوك.

2.    أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة بحد أدنى ومصدقة حسب الأصول.

3.    أن يكون قد أمضى في السجون بسبب الدفاع عن القضية الفلسطينية.

أ‌.       مدة لا تقل عن عشر سنوات، وان يكون قد أمضى في الوظيفة العمومية مدة لا تقل عن خمس سنوات وحصل على تقارير كفاءة بتقدير جيد جدا.

ب‌.   أو مدة لا تقل عن إحدى عشر سنة، وأن يكون قد أمضى في الوظيفة العمومية مدة لا تقل عن أربع سنوات وحصل على تقارير كفاءة بتقدير جيد جدا.

ت‌.   أو مدة لا تقل عن اثنتي عشر سنة، وأن يكون قد أمضى في الوظيفة العمومية مدة لا تقل عن ثلاث سنوات وحصل على تقارير كفاءة بتقدير جيد جدا.

ث‌.   أو مدة لا تقل عن ثلاثة عشر سنة، وأن يكون قد أمضى في الوظيفة العمومية مدة لا تقل عن سنتين وحصل على تقارير كفاءة بتقدير جيد جدا.

ج‌.    أو مدة لا تقل عن أربعة عشر سنة، وأن يكون قد أمضى في الوظيفة العمومية مدة لا تقل عن سنة واحدة وحصل على تقارير كفاءة بتقدير جيد جدا.

ح‌.    أو مدة لا تقل عن خمسة عشر سنة.

خ‌.    أن لا يقل عمره عن( 35) عاما.

مادة (2)

التسكين

أ‌.       لا يجوز تسكين أي أسير محرر تنطبق عليه المادة الأولى من هذا النظام على أية وظيفة إشرافية متخصصة إلا إذا كان متخصصا في هذا المجال بناء على مؤهلات علمية معتمدة حسب الأصول .

ب‌.   الموظفون الذين تنطبق عليهم المادة الأولى من هذا النظام ولا تنطبق عليهم الفقرة ( أ) من هذه المادة يتم ترقيتهم ماليا إلى الفئة العليا.

مادة ( 3 )

الأوراق الثبوتية

يجب على كل أسير محرر تنطبق عليه أحكام هذا النظام أن يحضر:

1.    شهادة أصلية صادرة عن الصليب الحمر.

2.    كتاب صادر عن وزير شؤون الأسرى والمحررين.

مادة ( 4)

التقاعد المبكر

لغايات لأغراض التقاعد المبكر تعتبر سنوات الأسر السابقة للأسير المحرر سنوات خدمة فعلية وفق هذا النظام كافية لأغراض التقاعد المبكر في الوظيفة العمومية.

تمنح الأسيرات المحررات إعفاء ثلاث سنوات من الأسر الوارد ذكرها في المادة الأولى من هذا النظام.

 

انشر عبر