خبر إسرائيل تطالب بتعويضات عن ما أسمتها ممتلكات اليهود بالدول العربية

الساعة 07:49 ص|09 سبتمبر 2009

إسرائيل تطالب بتعويضات عن ما أسمتها ممتلكات اليهود بالدول العربية

فلسطين اليوم- وكالات

تل أبيب: طالب رئيس جهاز الموساد السابق رافي إيتان الدول العربية بصرف تعويضات مالية عن الممتلكات التي قال أن اليهود خلفوها فى الدول العربية إبان الإعلان عن قيام إسرائيل وهجرتهم إليها.

ونقل موقع القناة السابعة الإخباري العبري عن إيتان الذى يتولى منصب رئيس "مجلس استعادة الممتلكات اليهودية" قوله :" أطالب بالحصول على أكبر تعويضات من الدول العربية عن الممتلكات التى تركها اليهود فيها، بعد إعلان قيام الدولة العبرية عام 1948".

وأضاف " قدمت مقترحاً لحكومة بنيامين نتنياهو يقضى بضرورة الضغط على الدول العربية لصرف التعويضات لليهود من أصول عربية، كرد على مطالبة اللاجئين الفلسطينيين بالحصول على تعويضات من إسرائيل".

وأشار إلى أن حكومة إيهود أولمرت السابقة كانت تعهدت بطرح موضوع ممتلكات اليهود فى الدول العربية عندما يطرح العرب موضوع اللاجئين الفلسطينيين على مائدة مفاوضات الحل النهائي ، زاعما أن يهود الدول العربية تعرضوا لأضرار اقتصادية أكبر بكثير مما تعرض لها اللاجئين الفلسطينيين.

وادعى أن عدد اللاجئين اليهود من الدول العربية بلغ عددهم 865 ألف شخص وهو أكبر من عدد اللاجئين الفلسطينيين منذ عام 1948 والبالغ 730 ألف لاجئ.

واستطرد أن الأمم المتحدة فى عام 1951 قدرت قيمة الممتلكات الفلسطينية التى استولى عليها اليهود عام 1948 بنحو 150 مليون جنيه إسترليني، فيما تقدر قيمة الممتلكات التى تركها اليهود فى العراق وحدها بنحو 2 مليار جنيه إسترليني.

واختتم إيتان تصريحاته بأن موضوع حصول اليهود على تعويضات من الدول العربية حظى باهتمام واسع من جانب الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذى طالب بمناقشته وضرورة طرحه فى أية مفاوضات مستقبلية مع الفلسطينيين.