شريط الأخبار

مصر ترعى اجتماعاً عربياً لتسوية الأزمة بين العراق وسوريا

09:42 - 09 كانون أول / سبتمبر 2009


فلسطين اليوم : وكالات

أفادت صحيفة "المصريون" القاهرية، أن مصر سترعى اجتماعا في القاهرة اليوم يضم مسئولين عراقيين وسوريين بحضور مندوبين عن جامعة الدول العربية، في إطار المساعي الرامية لإنهاء الأزمة العاصفة بين بغداد ودمشق، على خلفية اتهامات عراقية لدمشق بالتستر على الضالعين في التفجيرات الأخيرة ببغداد.

يأتي ذلك بعد أن وصلت الأزمة إلى حد مطالبة الحكومة العراقية بإنشاء محكمة دولية لمعاقبة المتورطين في تفجيرات بغداد "الأربعاء الدامي" إثر اتهامات عراقية لسوريا بإيواء العناصر المسئولة عن التفجيرات، وهو أمر تنفيه دمشق.

وتسعى مصر إلى إثناء العراق عن تدويل قضية التفجيرات والبحث عن تسوية ثنائية أو موسعة للمشاكل الأمنية بين العراق وسوريا، مع ضرورة التزام سوريا بمنع الناشطين البعثيين لديها بممارسة أي نشاط يضر بأمن العراق واستقراره.

وستطلب مصر سحب الشكوى العراقية المقدمة للامين العام للأمم المتحدة والخاصة بتشكيل المحكمة الدولية، باعتبار ذلك خطوة استباقيه لأي مفاوضات ثنائية بين العراق وسوريا حول هذه القضية.

وقالت مصادر دبلوماسية إن تحرك القاهرة جاء بعد أن عبرت العديد من الدول المجاورة للعراق عن قلقها إزاء إمكانية تكرار سيناريو بتشكيل محاكم دولية إذا ما وقعت تفجيرات في العراق واتهمت دول عربية بالتورط فيها.

وأجرت القاهرة خلال الساعات الماضية مشاورات مكثفة مع جميع أطراف المعنية بالأزمة وتلقت ردودا إيجابية من جميع أطرفها على جهودها لتسوية الأزمة، وأبدت تحديدا ارتياحا لهذا الدور المصري.

انشر عبر