شريط الأخبار

الإمارات تغلق دور الحضانة.. والأردن تقضي على مئات الخنازير لأول مرة

09:28 - 09 حزيران / سبتمبر 2009

الإمارات تغلق دور الحضانة.. والأردن تقضي على مئات الخنازير لأول مرة

فلسطين اليوم وكالات

قالت السلطات الأردنية، إنها قضت على مئات الخنازير في مزارع بقريتين بجنوب البلاد ضمن إجراءات صحية احترازية لإبعادها عن السكان، في خطوة تأتي وسط تزايد المخاوف بخصوص إمكان انتشار عدوى فيروس الأنفلونزا اتش1ان1.

ونفى مسؤولون أن للخطوة التي تعد الأولى من نوعها على المستوى الرسمي وشملت القضاء على 750 خنزيراً أي صلة بمكافحة إنفلونزا اتش1ان1، قائلين أنها جاءت بعد أن رفض أصحاب المزارع في قريتي السماكية وحمود في الكرك الانتقال إلى مناطق أخرى أو التخلص من الحيوانات رغم احتجاجات وشكاوى سكان المنطقة.

وقال عيسى الشبول الناطق الرسمي باسم وزارة البيئة لوكالة رويترز أن "عملية الذبح لا علاقة لها بإنفلونزا الخنازير وإنها جاءت نتيجة شكاوى متكررة من أهالي القريتين لوجود مزارع الخنازير وسط المناطق السكنية وانبعاث روائح سيئة عنها".

وارتفع عدد حالات انفلونزا اتش1ان1 منذ اكتشاف أول حالة في منتصف يونيو/حزيران إلى 172 حالة بعد ظهور عدة إصابات بين طلبة المدارس أخيراً وإغلاق مدرستين. ولم تحدث في الأردن أي حالات عدوى نتيجة الاختلاط بالخنازير.

وقال صاحب مزرعة:"إن جميع طلبات الترخيص لنقل المزرعة لموقع جديد يوافق الشروط قوبلت بالرفض من وزارة البيئة. وترفض الحكومة تقديم أي تعويضات للمزارعين الذين قضت على خنازيرهم في حين يقول المزارعون إنهم سيلجأون إلى القضاء.

ويتهم أصحاب المزارع المسيحيون الحكومة بالتجاوب مع ضغوط الأهالي والسلطات المحلية لاعتبارات دينية دون أن يكون هناك ما يبرر هذه الخطوة صحياً، لاسيما أن هذه المزارع موجودة منذ سنوات.

لكن الشبول قال "تم منح أصحاب المزرعتين عدة مهل لنقلها (الخنازير) إلى مناطق أخرى أو التخلص منها دون أن يستجيبوا"، مضيفاً أن خطوة التخلص من الخنازير لم تشمل مزارع في مناطق أخرى بعيدة عن المناطق السكنية.

وفي الإمارات، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن السلطات قررت إغلاق دور الحضانة وتأجيل الدراسة في مراكز ذوي الإعاقة لحماية الاطفال والطلاب من فيروس إنفلونزا الخنازير، وقالت مريم الرومي، وزيرة الشؤون الاجتماعية في الإمارات، إن إغلاق دور الحضانة وتأجيل الدراسة في مراكز المعاقين سيستمر حتى إشعار آخر.

 

وأضافت أن "هذا الإجراء يأتي بناء على توصية من اللجنة الإشرافية لمكافحة مرض أنفلونزا الخنازير بالإمارات من منطلق الحرص الشديد على صحة أطفالنا وسلامتهم، وعدم تعريضهم للخطر أياً كانت درجته".

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن صغار السن من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروس.

كانت وزارة الصحة الإماراتية أعلنت في وقت سابق اليوم وفاة رضيع ومُسنّ من الإمارات بالفيروس، ليرتفع عدد الوفيات بإنفلونزا الخنازير في البلاد إلى ست حالات

 

انشر عبر