خبر محكمة إسرائيلية تبعد معتقلاً فلسطينياً من شمال الضفة إلى جنوبها للمرة الأولى

الساعة 06:54 ص|09 سبتمبر 2009

محكمة إسرائيلية تبعد معتقلاً فلسطينياً من شمال الضفة إلى جنوبها للمرة الأولى

فلسطين اليوم- غزة

أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية أمس حكماً هو الأول من نوعه بإبعاد معتقل فلسطيني من قرية في شمال الضفة الغربية إلى قرية في جنوبها. وقال عبدالله ياسين فقهاء (44 سنة) من بلدة كفر اللبد قرب طولكرم إن المحكمة قضت بنقله للعيش في المنطقة «ج» الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية في جنوب الضفة، ومنعه من دخول مدن جنوب الضفة المجاورة مثل الخليل وبيت لحم.

 

وقال فقهاء، وهو إمام مسجد في القرية أمضى 28 شهراً في الاعتقال الإداري في سجن النقب الصحراوي، إن القرار ينص على أن يُبلغ الجيش الإسرائيلي بمكان إقامته، وأن عليه أن لا يغادر المنطقة «ج». وكانت السلطات الإسرائيلية أبعدت في السابق معتقلين من الضفة الى غزة. لكن هذه المرة الأولى التي تبعد فيها معتقلاً من منطقة إلى اخرى في الضفة.

 

وتخضع المنطقة «ج» التي تشكل 60 في المئة من مساحة الضفة للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية. وقال فقهاء، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء تتراوح أعمارهم بين سنتين و17 سنة، إن «القرار يشكل إبعاداً، وهو عقوبة أقصى من السجن» الذي أمضى فيه اربع سنوات بتهمة الانتماء إلى حركة «حماس».

 

ونص القرار على أن لا يمارس فقهاء «أي أعمال جماهيرية»، بما في ذلك عمله كإمام مسجد، أو أي وظيفة في مسجد آخر. ونص على إعادته إلى السجن في حال إخلاله بالشروط المفروضة عليه. وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إن القرار قد يتحول سياسة إسرائيلية قائمة على الإبعاد الداخلي إذا لم تتم مواجهته بكل الوسائل الممكنة.