شريط الأخبار

إنكلترا وصربيا على موعد مع التأهل لنهائيات كأس العالم

02:49 - 08 حزيران / سبتمبر 2009

 

فلسطين اليوم/ وكالات

تملك منتخبات إنكلترا وإسبانيا بطلة أوروبا وصربيا وسلوفاكيا فرصة حسم تأهلها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في جنوب أفريقيا العام المقبل عندما تستضيف الثلاثة الأولى منتخبات كرواتيا واستونيا وفرنسا على التوالي وتحل الرابعة ضيفة على ايرلندا الشمالية غداً الأربعاء ضمن التصفيات الأوروبية.

 

وتبدو إنكلترا وصربيا الأقرب إلى التأهل منه إلى إسبانيا وسلوفاكيا لأن الحسم بيدهما حيث يحتاج كل منهما إلى الفوز فقط لضمان الصدارة وبطاقة المونديال بغض النظر عن نتائج مباريات مجموعتيهما، في حين يتوقف تأهل الإسبان على فوزهم على استونيا وتعثر البوسنة أمام تركيا، والأمر ذاته بالنسبة إلى سلوفاكيا المطالبة بالفوز على ايرلندا الشمالية وتعادل سلوفينيا مع بولندا.

 

إنكلترا - كرواتيا

 

سيكون ملعب ويمبلي الشهير مسرحاً لقمة ساخنة بين إنكلترا وكرواتيا تسعى من خلالها الأولى إلى مواصلة نتائجها الرائعة في التصفيات وتحقيق الفوز الثامن على التوالي كي تضمن تأهلها إلى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي والثالثة عشرة في مسيرتها المتوجة بلقب واحد ظفرت به عام 1966 في أرضها على حساب ألمانيا.

 

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخبين، فالإنكليز يرغبون في الانتقام من كرواتيا التي حرمتهم من التأهل إلى نهائيات كأس أوروبا التي استضافتها سويسرا والنمسا عندما تغلبت عليها على الملعب ذاته 3-2 في تشرين الثاني/نوفمبر 2007.

 

وكانت إنكلترا ردت الاعتبار لخسارتها على أرضها أمام كرواتيا عندما سحقتها في زغرب 4-1 في 15 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بيد أنها ترغب في تجديد فوزها على ضيوفها على ملعب ويمبلي لتحجز بطاقتها إلى النهائيات وتعقد مهمتهم في التأهل كون كرواتيا تتنافس وأوكرانيا على بطاقة الملحق.

 

وتتصدر إنكلترا المجموعة السادسة برصيد 21 نقطة من 7 مباريات مقابل 17 من 8 مباريات لكرواتيا الثانية،و14 من 7 مباريات لأوكرانيا.

 

بيلاروسيا - أوكرانيا

 

في المجموعة ذاتها، تحل أوكرانيا ضيفة على بيلاروسيا في مباراة سهلة نسبياً للضيوف، فيما تلعب اندورا مع كازاخستان مباراة هامشية.

 

صربيا- فرنسا

 

في المجموعة السابعة، تسعى صربيا الى حجز بطاقتها الى النهائيات للمرة الاولى في تاريخها منذ استقلالها عن مونتينيغرو عام 2006، وذلك عندما تستضيف فرنسا في قمة ساخنة.

 

وتحتاج صربيا إلى الفوز لضمان صدارة المجموعة والتأهل إلى المونديال، كما أن التعادل سيكون في صالحها لأنه سيجعلها على بعد 3 نقاط من جنوب أفريقيا حيث ستكون مرشحة للظفر بها على اعتبار خوضها مباراتين سهلتين أمام ضيفتها رومانيا ومضيفتها ليتوانيا في الجولتين الأخيرتين.

 

في المقابل، تسعى فرنسا إلى تحقيق الفوز لإنعاش آمالها في حجز البطاقة المباشرة وإن كانت ضمنت بنسبة كبيرة خوض الملحق، لكن المهمة أمام صربيا لن تكون سهلة خصوصاً وأن الأخيرة صعبة المراس على أرضها وأمام جماهيرها.

 

وفي المجموعة ذاتها، تلعب جزر فارو مع ليتوانيا، ورومانيا مع النمسا.

 

إسبانيا - استونيا

 

من جهته، يسعى المنتخب الاسباني إلى تحقيق الفوز الثامن على التوالي عندما يستضيف استونيا صاحبة المركز قبل الأخير ضمن المجموعة الخامسة.

 

تبدو كفة الإسبان راجحة لتحقيق فوز كاسح على استونيا بعد فوزهم الساحق على بلجيكا 5-صفر السبت الماضي.

 

وتمني إسبانيا النفس بتعثر البوسنة مطاردتها المباشرة أمام ضيفتها تركيا لحسم تأهلها مبكراً.

 

وفي المجموعة ذاتها، تلعب ارمينيا مع بلجيكا في مباراة هامشية.

 

ايرلندا الشمالية - سلوفاكيا

 

في المجموعة الثالثة، تنتظر سلوفاكيا المتصدرة (16 نقطة) مهمة صعبة أمام مطاردتها المباشرة ايرلندا الشمالية (14 نقطة) في بلفاست، وهي تطمح إلى الفوز وتعادل سلوفينيا مع بولندا لضمان تأهلها إلى العرس العالمي.

 

وفي المجموعة ذاتها، تلعب تشيكيا مع سان مارينو في مباراة سهلة نسبياً لأصحاب الأرض.

 

إيطاليا - بلغاريا

 

في المجموعة الثامنة، تملك إيطاليا بطلة العالم فرصة تعزيز حظوظها في التأهل وضمان الدفاع عن لقبها عندما تستضيف بلغاريا في تورينو.

 

وتتصدر إيطاليا الترتيب برصيد 17 نقطة من 7 مباريات مقابل 18 لمطاردتها المباشرة ايرلندا التي ترتاح في هذه الجولة. وفوز الطليان سيبعدهم بفارق 4 نقاط عن ايرلندا ويخولهم خوض القمة الساخنة أمام الأخيرة في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل بارتياح كبير لأنه حتى في حال الخسارة فان الفارق سيتقلص إلى نقطةواحدة، وتملك إيطاليا مباراة سهلة في الجولة الأخيرة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر.

 

وذكر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أنه لا يتوقع أن يحصل المهاجم البرازيلي أماوري على الجنسية الإيطالية في الوقت المناسب الذي يسمح له بالانضمام لصفوف المنتخب الإيطالي قبل انتهاء رحلته بالتصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

 

ونقلت صحيفة "لا غازيتا ديللو سبورت" الإيطالية عن جانكارلو أبيتي رئيس اتحاد الكرة الإيطالي اليوم الثلاثاء قوله: "يرى اتحاد الكرة الإيطالي أن إيطاليا ستنهي مشوارها في التصفيات بتشكيلها الحالي".

 

في المجموعة ذاتها، تلعب مونتينيغرو مع قبرص.

 

البانيا - الدنمارك

 

في المجموعة الأولى، تبدو الدنمارك المتصدرة مرشحة بقوة لتعزيز موقعها في الصدارة وحظوظها في التأهل إلى النهائيات عندما تحل ضيفة على البانيا المتواضعة.

 

وتنتظر السويد الثالثة مباراة سهلة أماممضيفتها مالطا، فيما تخوض البرتغال فرصتها الأخيرة عندما تحل ضيفة على المجر الثانية وهي مطالبة بالفوز للإبقاء على آمالها في المنافسة على بطاقة الملحق.

 

ألمانيا - أذربيجان

 

في المجموعة الرابعة، تستمر المنافسة المثيرة بين ألمانيا المتصدرة وروسيا مطاردتها المباشرة بفارق نقطة واحدة عندما تستضيف الأولى أذربيجان المتواضعة، وتحل الثانية على ويلز.

 

وفي المجموعة ذاتها، تلعب ليشتنشتاين مع فنلندا.

 

أما المجموعة الثانية، فتلعب إسرائيل مع لوكسمبورغ، ولاتفيا مع سويسرا، ومولدافيا مع اليونان، وفي المجموعة التاسعة، تلعب النرويج مع مقدونيا، واسكتلندا مع هولندا.

 

انشر عبر