شريط الأخبار

القاهرة: اجتماع المندوبين في مجلس الجامعة العربية اقر معظم جدول اعمال الدورة الـ132

06:41 - 07 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-وكالات

ذكر مدير ادارة الوطن العربي في وزارة الخارجية الكويتية السفير جاسم المباركي هنا اليوم ان اجتماع المندوبين الدائمين في مجلس الجامعة العربية اقر معظم جدول اعمال الدورة ال132 على المستوى الوزاري والتي ستبدأ بعد غد الأربعاء.

واوضح السفير المباركي الذي ترأس وفد الكويت الى اجتماعات اللجنة السياسية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان مشروع جدول الاعمال بشكل عام هو نفس جدول الاعمال السابق اذا ما استثنينا القرار المتعلق بالعراق اذ كان هناك نقاش حول الفقرة التي تدين التفجيرات الدامية التي حدثت في بغداد يوم ال19 من الشهر الماضي".

واضاف انه تم تعديل الفقرة لتنص على "ان مجلس الجامعة يدين هذه التفجيرات الارهابية ويصفها بأنها تهدد الامن والسلم في العراق وادانة الاعمال الارهابية باعتبارها تهدد الامن والسلم وفقا لقرار مجلس الامن الدولي بهذا الشأن".

وذكر ان الامارات قدمت مشروع قرار يتعلق بالطاقة المتجددة وتم اقراره.

وقال السفير المباركى انه جرى نقاش حول موضوع الحوار العربي - الاوروبي اذ كان هناك تحفظ حول الاتحاد من اجل المتوسط بالاضافة الى التعامل الفوقي من قبل الاتحاد الاوروبي تجاه الدول العربية خاصة الذي حدث في مؤتمر باريس عندما جرت محاولات لاستبعاد الجامعة العربية بناء على رغبة اسرائيل.

وكشف عن ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى شرح خلال الاجتماع الجهود التي يقوم بها لتعزيز هذا الحوار والتي اثمرت عن الاتفاق على فتح مكتب اتصال في مالطا سيكون رئيسه عربي من الاردن.

ولفت الى ان الامين العام وعد بأن يواصل جهوده وألا يكون موضوع الحوار العربي - الاوروبي على حساب المصالح العربية مشيرا الى ان الاجتماع بحث التعاون مع الصين والهند.

وقال ان جميع المشاركين في الاجتماع اكدوا اهمية تطوير العلاقات مع الصين والهند لمكانتهما العالمية.

واوضح السفير المباركي ان مشاريع القرارات خلال الاجتماع تم اقرارها دون اي عراقيل.

وسيواصل مجلس الجامعة على مستوى المندوبين اجتماعاته يوم غد لمتابعة مناقشة المواضيع المطروحة على جدول اعماله.

انشر عبر