شريط الأخبار

اغتنموا أيام رمضان.. عيد الفطر 20 سبتمبر بمعظم الدول فلكيًا

06:41 - 07 كانون أول / سبتمبر 2009


اغتنموا أيام رمضان.. عيد الفطر 20 سبتمبر بمعظم الدول فلكيًا

فلسطين اليوم- وكالات

  أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الاثنين في القاهرة أن غرة شهر شوال للعام الهجري الحالي 1430 ستوافق فلكيا يوم الأحد العشرين من شهر سبتمبر الحالي.

 

 وقال رئيس المعهد د. صلاح محمد محمود إن علماء المعهد قاموا برصد بدر شهر رمضان الذي أكد صحة ودقة الحسابات الفلكية والتي تتفق مع التجربة العملية لرصد بدر شهر رمضان.

 

وأضاف أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة في تمام الساعة التاسعة والدقيقة 44 مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة في اليوم السابق ليوم الرؤية "يوم الجمعة الموافق 18 سبتمبر الحالي".

 

وأوضح أن الهلال الجديد سيبقى في يوم الرؤية "يوم السبت" 29 رمضان بعد غروب الشمس في ذلك اليوم في سماء العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح مابين 3 و 32 دقيقة مما يسمح برؤيته وبذلك تكون غرة شهر شوال " أول أيام عيد الفطر " يوم الأحد العشرين من شهر سبتمبر الحالي.

 

وأيد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ومقره العاصمة الأردنية عمان ترجيح هذا الموعد لعيد الفطر المبارك، ورجح أن يكون أول أيام العيد هو الأحد في العديد من الدول لأن القمر موجود في السماء بعد غروب شمس يوم السبت.

 

ومضى قائلاً:" أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من أراضيها فإنه من المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر الاثنين، وبالنسبة لليبيا التي تعلن رسميا أنها لا تعتمد رؤية الهلال وتعتمد شروط فلكية أخرى ستتحقق يوم السبت فأنها ستبدأ عيد الفطر في ذلك اليوم".

 

وأوضح أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر رمضان يوم السبت 22 أغسطس الماضي؛ وبالتالي ستتحرى هذه الدول هلال شهر شوال يوم السبت 19 سبتمبر الحالي الموافق 29 رمضان.

 

وأضاف أن رؤية الهلال من العالم الإسلامي السبت "يوم الرؤية" ممكنة باستخدام التلسكوب الفلكى وبصعوبة من اندونيسيا وماليزيا واليمن والصومال والسودان والمغرب وموريتانيا أما بالعين المجردة فإن رؤية الهلال ممكنة من جنوب القارة الإفريقية فقط.

انشر عبر