شريط الأخبار

غزة: طبيب فلسطيني يخرج قلم رصاص من رأس رضيع بجراحة نادرة

05:34 - 07 تشرين أول / سبتمبر 2009

غزة: طبيب فلسطيني يخرج قلم رصاص من رأس رضيع بجراحة نادرة

فلسطين اليوم- غزة

تمكن أخصائي جراحة الأعصاب في مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة، الطبيب حازم كحيل والفريق المعاون له من أطباء وفنيي تخدير وممرضين من إجراء عملية جراحية نادرة للطفل الرضيع بكر غزال البالغ من العمر عامين.

 

وكان الطفل غزال تعرض لإصابة شديدة بالرأس جراء دخول قلم رصاص في رأسه، نتج عنه تدهور في درجة الوعي وتوسع في حدقة العين اليمنى أدخل على أثرها إلى غرفة العناية الفائقة وأجريت له العملية التي تكللت بالنجاح.

 

وقال الطبيب كحيل: "أجرينا تنفس صناعي للطفل المصاب ثم قمنا بعمل صور مقطعيه لدماغه، وقد بينت الصور دخول القلم إلى المخ بعمق حوالي 9 سم في الجزء الصدغي الأيمن وحتى الغدة النخامية".

 

وتابع "نقل الطفل بعدها إلى غرفة العمليات بشكل عاجل وتمّ رفع قلم الرصاص من المخ وتوقيف النزيف في داخل المخ حيث أدخل بعدها إلى قسم العناية الفائقة لعدة أيام ثم تحسنت حالته الصحية بالتدريج".

 

من جهته، أعرب مدير عام المستشفيات في غزة محمد الكاشف عن ثقة وزارة الصحة في كفاءة الكوادر الطبية المحلية خاصة بعد إشادة العديد من الأطباء الذين زاروا القطاع أثناء الحرب واحتكوا بالكوادر الطبية الفلسطينية.

 

وأكد على سعي الوزارة الحثيث للتقليل من الحالات المحولة للعلاج في الخارج من خلال تنمية القدرات الطبية عبر إجراء الدورات العلمية المكثفة على المستويين الداخلي والخارجي.

 

 

انشر عبر