خبر « الميزان » يستنكر استمرار اعتقال أطفال شمال القطاع ويطالب بالتحرك العاجل

الساعة 11:37 ص|07 سبتمبر 2009

 

"الميزان" يستنكر استمرار اعتقال أطفال شمال القطاع ويطالب بالتحرك العاجل

فلسطين اليوم – غزة

استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان اليوم الاثنين، الإعتداءات المتصاعدة لقوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا مديناً عملية اعتقال الأطفال الخمسة أثناء رعيهم الأغنام شمال قطاع غزة .

وأوضح المركز في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اختطفت أمس الأحد خمسة أطفال كانوا في طريق عودتهم إلى منازلهم بعد رعيهم الأغنام، وذلك قبيل حلول موعد الإفطار الرمضاني بدقائق في شمال قطاع غزة.

وكانت قوة إسرائيلية راجلة توغلت في المنطقة أمس متسللةً من حدود الفصل الشمالية مروراً بأراضي ما كان يعرف بمستوطنة (نيسانيت) المخلاة شمال شرق مدينة بيت لاهيا في محافظة شمال غزة، وذلك عند حوالي الساعة 17:40 من مساء يوم الأحد الموافق 6/9/2009. وانتشر أفراد القوة في المنطقة الرملية الخالية من السكان شمال قرية أم النصر (القرية البدوية)،  وقامت القوة بتفجير عبوة ناسفة في تلك المنطقة , وذلك حسب التحقيقات التي أجرها باحثون من مركز حقوق الإنسان.

 

وعند حوالي الساعة 18:15 من مساء الأحد نفسه غطت طائرات الاحتلال العمودية انسحاب القوة من مكان التوغل، من خلال إطلاقها النار على حدود القرية الشمالية والشرقية. هذا واقتيد الأطفال المعتقلون إلى داخل حدود الفصل .

والمعتقلون هم: محمد عرفات أبو خوصة (17 عاماً)، إبراهيم شحدة أبو جراد (16 عاماً)، سامح عبد القادر أبو حشيش (15 عاماً)، فريح قاسم أبو حشيش (13 عاماً)، عائد هزاع أبو حشيش (16 عاماً).

 كما ندد المركز في بيان صحفي بأشد العبارات استمرار جريمة العقاب الجماعي في شكلها الأكثر بشاعة ألا وهو الحصار المشدد الذي تسبب في وفاة مئات المرضى وتدمير الاقتصاد الوطني وتوسيع ظاهرتي البطالة والفقر، في عملية خنق وإفقار منظمين للفلسطينيين من سكان القطاع.

 

وشدد المركز على أن صمت المجتمع الدولي إزاء الأوضاع في قطاع غزة وعجزه عن الوفاء بواجباته إنما يشجع إسرائيل على المضي في ارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة. عليه فإن المركز يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، ولتوفير الحماية لسكانها المدنيين القابعين تحت الاحتلال.