شريط الأخبار

حكومة الاحتلال تصادق اليوم على بناء حوالي 500 وحدة سكنية في المستوطنات

07:43 - 07 تشرين أول / سبتمبر 2009

حكومة الاحتلال تصادق اليوم على بناء حوالي 500 وحدة سكنية في المستوطنات 

فلسطين اليوم- بيت لحم

من المتوقع أن يصادق وزير الجيش الإسرائيلي إيهود باراك اليوم على بناء حوالي 500 وحدة سكنية جديدة في الكتل الاستيطانية الكبرى.

وقد جرت الليلة الماضية اتصالات مكثفة بين اسرائيل والإدارة الأمريكية حول هذا الموضوع لا سيما في ضوء الزيارة التي سيقوم بها المبعوث الامريكي جورج ميتشل للمنطقة هذا الاسبوع.

ومن جهة اخرى جرت اتصالات بين ديوان رئيس الوزراء وقادة المستوطنين في مسعى للاتفاق على الاماكن التي ستقام فيها الوحدات السكنية الجديدة.

ويسود الاعتقاد بان الوحدات السكنية التي ستتم المصادقة على بنائها تقع في معاليه ادوميم وموديعين عيليت وبيتار عيليت واريئل وغفعات زئيف وعدة مستوطنات كبيرة اخرى.

وياتي هذا القرار تمهيدا للاعلان المتوقع عن تعليق اعمال البناء في المستوطنات في مسعى لافساح المجال امام استئناف المفاوضات السياسية مع الفلسطينيين.

 

هذا وسيصل المبعوث الأميركي جورج ميتشيل إلى إسرائيل مساء السبت القادم لإجراء محادثات مع صانعي القرار في أورشليم القدس يرجَّح أن تتركز حول قضية البناء في المستوطنات.

وكان قد أعلن عن تأجيل هذه الزيارة مدة يومين حيث كانت مقررة يوم الخميس القادم.

واوضحت مصادر اسرائيلية وامريكية ان التاجيل يعود لاسباب فنية ولا علاقة له بقرار رئيس الوزراء ووزير الجيش المصادقة على بناء وحدات سكنية جديدة في الكتل الاستيطانية الكبرى.

 

ومن جانبه رحب النائب الأول لرئيس الوزراء سيلفان شالوم بقرار المصادقة على إقامة خمسمائة وحدة سكنية أخرى في المستوطنات.

ومن ناحية اخرى انتقد الوزير شالوم النية المتجهة نحو تجميد اعمال البناء في المستوطنات.

وقال خلال اجتماع عقده الليلة الماضية مع نشطاء في حزب الليكود بمدينة رامات غان إن تجميد الاستيطان بهدف ترتيب لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية يعني دفع الثمن النهائي قبل بدء المفاوضات وهذا شيء مرفوض ومستبعد. 

انشر عبر