شريط الأخبار

ارتفاع نسبة المؤيدين لـ "إسرائيل" بين اليهود الأمريكيين

12:24 - 06 تشرين أول / سبتمبر 2009


فلسطين اليوم – القدس المحتلة  

أشارت مصادر في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى أن سياسة نتنياهو تحقق مكاسب كبيرة في الولايات المتحدة، خصوصا في صفوف اليهود الأميركيين. ومع أن نتائج آخر استطلاع للرأي دلت على أن 60% من اليهود الأميركيين يؤيدون تجميد البناء الاستيطاني، فإن مكانة "إسرائيل" ارتفعت بين الأميركيين بنسبة عالية في عهد حكومة نتنياهو.

 

ففي حين كانت نسبة مؤيدي إسرائيل بينهم 49% في زمن حكومة ايهود أولمرت، فقد ارتفعت إلى 59% في الشهر الحالي. وقال 63% من اليهود الأميركيين إن على إدارة الرئيس أوباما أن تنحاز إلى جانب "إسرائيل"، مقابل 8% يريدون الانحياز لصالح الفلسطينيين. كما أشارت المصادر إلى نتيجة أخرى في آخر استطلاع نشرته صحيفة "جويش ويك" اليهودية، وهي أن 57% من الأميركيين مقتنعون بأن حكومة نتنياهو مخلصة لعملية السلام، مقابل 36% فقط يرون أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن)، معني بإنهاء الصراع وتحقيق السلام بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

 

إلا أن أوري نير، رئيس حركة "السلام الآن" الأميركية، حذر الحكومة الإسرائيلية من فهم هذا الاستطلاع بشكل خاطئ. وقال في تصريح للصحافة الإسرائيلية إن غالبية الأميركيين وغالبية اليهود في الولايات المتحدة ترفض سياسة الاستيطان الإسرائيلية وترى فيها عقبة لعملية السلام.

انشر عبر