شريط الأخبار

الطيبي: المجتمع الإسرائيلي مُصاب بجرثومة العنصرية

07:45 - 05 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قال نائب رئيس الكنيست ورئيس كتلة القائمة الموحدة والعربية للتغيير عضو الكنيست العربي أحمد الطيبي،  إن المجتمع الإسرائيلي مُصاب بجرثومة العنصرية وهي جرثومة قاتلة.

 

ورد قوله هذا خلال جلسة استثنائية عقدها الكنيست، للتداول في موضوع العنف المتفشي في المجتمع الإسرائيلي، المضامين القومية في مناهج التعليم  وموضوع العنصرية، في أعقاب رفض عدد من المدارس قبول طلاب يهود من أصل اثيوبي.

 

وألقى الطيبي كلمة في الجلسة قال فيها: 'يا له من نفاق ما نراه هنا في الكنيست، ففجأة الكل يناهض العنصرية حتى الكهاني ميخائيل بن أري، لكنهم يعارضون العنصرية ضد اليهود من أصل أثيوبي، فماذا عن العنصرية الممارسة ضد المجموعات الأخرى في المجتمع كالعرب، وماذا عن القرى غير المعترف بها؟ المجتمع الإسرائيلي مُصاب بجرثومة العنصرية وهي جرثومة قاتلة. والعرب هم ضحية الغالبية العنصرية'.

 

وأضاف: 'من المحبذ ان ينظر المجتمع الاسرائيلي إلى نفسه في المرآة ويرى إلى أين وصل وكيف ستنتهي به هذه الامور'.

 

وتابع ألطيبي خطابه وسط نداءات متكررة من قبل اعضاء الكنيست من اليمين، الذين قاطعوه بدون هوادة بالمداخلات اللاذعة تجاه العرب، وحاول رئيس الجلسة روبي ريفلين، إسكاتهم طوال فترة إلقاء الخطاب، وتطرق الطيبي إلى موضوع مضامين التعليم، متوجهاً الى الوزير جدعون ساعر بالقول: 'ان تصريحك الأخير بعدم إلزام طلاب المدارس العربية بإلقاء النشيد الوطني الإسرائيلي ' هتكفا ' صباحاً وعصراً ومساء، على عكس ما نُشر في الماضي، هو أمر مُرض ٍ، لكن من جهة أخرى إلغاء التعليم عن 'النكبة' في المدارس هو أمر أعارضك عليه بشدة، حيث أطلب منك أن تتفهّم ما شعر به الفلسطينيون عام 48 وما مر عليهم. هذه قيمة إنسانية وقومية.هدم المنازل وتشريد أهلها وتحطيم شعب كامل وطرده من وطنه هي مأساة إنسانية ووطنية ولذلك فهي نكبة'.

  

انشر عبر