شريط الأخبار

بلبلة وخوف بعد إعلان بن لادن عن هدية سيقدمها للمسلمين برمضان

03:23 - 05 تشرين أول / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم: وكالات

أكد موقع يستخدمه تنظيم القاعدة على شبكة الانترنت، انه سيقدم قريبا "هدية" للمسلمين من زعيم التنظيم أسامة بن لادن بمناسبة شهر رمضان.

وذكرت "رويترز" إن الموقع الإسلامي لم يوضح مزيدا من التفاصيل، لكن رسائل زعيم تنظيم القاعدة تظهر عادة خلال 48 ساعة من الإعلان عنها على الانترنت.

وتأتي الرسالة الجديدة في وقت يستعد فيه الأمريكيون لإحياء الذكرى الثامنة لهجمات 11 سبتمبر عام 2001 والتي نفذتها عناصر تابعة لتنظيم القاعدة.

وكان مدير المخابرات المركزية الأمريكية ليون بانيتا صرح في يونيو/ حزيران الماضي أن المخابرات المركزية الأمريكية تعتقد أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يختبئ في باكستان.

وردًّا على سؤال من الصحفيين عما إذا كان متأكدًا من أن بن لادن موجود في باكستان فرد بانيتا قائلاً: "آخر معلومات عندنا أن الوضع ما زال كذلك".

وتتحرك العديد من أجهزة استخبارات أقوى الدول - وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية - من أجل الحصول على أي معلومات تساعد في إلقاء القبض على أسامة بن لادن.

وبدأت علاقة أسامة بن لادن بأفغانستان منذ الأسابيع الأولى للاحتلال الروسي لها في 26 ديسمبر 1979، حيث شارك مع "المجاهدين" الأفغان ضد الغزو الشيوعي وكان له حضور كبير في معركة جلال آباد التي أرغمت الروس على الانسحاب من أفغانستان.

وفي سبتمبر 2001 اتهمت الولايات المتحدة بن لادن بتدبير هجمات سبتمبر التي وقعت على مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاجون، وراح ضحيتها ثلاثة آلاف وأدت إلى خسائر اقتصادية تقدر بأكثر من 150 مليار دولار.

وبعد أن وضعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة على رأس المطلوبين، راحت تضرب بقوة ما تعتقد أنها قواعد لتنظيم بن لادن في أفغانستان.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال في بداية انتخابه رئيسًا: إن تنظيم القاعدة ما زال أكبر تهديد لأمن الولايات المتحدة، متعهدًا ببذل قصارى جهده لمنع القاعدة "من إقامة ملاذات يمكنهما مهاجمة الأمريكيين منها".

انشر عبر