شريط الأخبار

مفتي مصر: لا يجوز للمسلم إغراق نفسه بالديون

10:19 - 05 كانون أول / سبتمبر 2009


مفتي مصر: لا يجوز للمسلم إغراق نفسه بالديون

فلسطين اليوم- وكالات

أعلن مفتى مصر الدكتور على جمعة أنه لا يجوز للمسلم أن يُغرق نفسه بالديون من خلال الاقتراض من البنوك بفوائد قد تكون مرتفعة لشراء سيارة أو بيت، منوهاً إلى أن هذه الأمور للاستهلاك وتضر بحياة المسلم.

 

وأشار الدكتور جمعة، بحسب موقع الإذاعة والتلفزيون المصري، إلى أهمية توحيد الفتاوى الصادرة عن مجامع الفقه بالعالم الإسلامي، لافتاُ إلى أنه لاخلافات جوهرية بينها، وإنما فى تقييم بعضها للواقع من الناحية الشرعية.

 

وأوضح جمعة أن دار الإفتاء تبحث حاليا الرأى الشرعي بشأن ما تلقته من اللجنة العليا للحج والعمرة حول إمكانية تقليل أعداد النساء اللاتي يبتن في "منى" خلال فترة الحج، وذلك لتقليل التزاحم والحد من الإصابة بفيروس "إتش 1 إن 1" المعروف بإنفلونزا الخنازير.

 

وقال جمعة إن الدار ستصدر قريباً بحثا شرعياً مفصلاً بهذا الصدد مدعوما بأقوال العلماء، كما يتضمن التيسيرات الشرعية التى يمكن الأخذ بها أثناء الحج فى إطار الاجراءات الصحية الوقائية.

 

وأضاف أنه لا ضرورة إلى أن تصدر دار الإفتاء رخصة لمن يقوم بمهمة الإفتاء، موضحاً أن تلك المهمة مقصورة على العلماء المؤهلين، ويتولاها فى مصر رسمياً مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر ودار الإفتاء.

 

انشر عبر