خبر العراق ينشر تعزيزات أمنية على الحدود مع سوريا

الساعة 07:53 ص|05 سبتمبر 2009

العراق ينشر تعزيزات أمنية على الحدود مع سوريا

فلسطين اليوم- وكالات

بدأت السلطات العراقية نشر الآلاف من قوات الشرطة الإضافية على الحدود مع سوريا، بعد تصاعد التوتر بين البلدين على خلفية تصاعد اتهام بغداد لدمشق بإيواء قياديين في حزب البعث متورطين في أعمال العنف التي تجتاح العراق.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن اللواء طارق يوسف، قائد الشرطة في غرب العراق: "هناك أدلة على تورط سوريا، وإن رئيس الحكومة العراقية بنفسه طلب تعزيزات حدودية".

وطالب العراق رسميا من مجلس الأمن الدولي فتح تحقيق في التفجيرات ، وجاء طلب بغداد في رسالة وجهها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومجلس الأمن الخميس يطالب فيها بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة.

وقالت الرسالة "هذه الجرائم تستدعي تحقيقا خارج نطاق النظام القانوني العراقي و"محاكمة الجناة أمام محكمة جنائية دولية خاصة".

وقال رئيس الوزراء العراقي في الرسالة إن الهجمات "ترقى إلى مستوى جرائم إبادة وجرائم ضد الانسانية يعاقب عليها القانون الدولي".

وأكدت الولايات المتحدة التي ترأس مجلس الأمن للشهر الحالي استلام الرسالة التي قال مسؤول أمريكي انها ستوزع على أعضاء المجلس الأربعة عشر الأخرين. وامتنع المسؤول عن الإشارة الى الاجراء الذي قد يتخذه المجلس.

ولم تذكر رسالة المالكي سورية بالاسم لكنها قالت "نعتقد ان جرائم منظمة بمثل هذا الحجم والتعقيد ما كان يمكن تخطيطها وتمويلها وتنفيذها بدون دعم من قوى واطراف خارجية".

وتصاعد التوتر بين البلدين وتبادلا سحب السفراء إثر تفجيرين في العاصمة العراقية في 19 أغسطس/آب الماضي أسفرا عن مقتل 95 شخصا وجرح المئات.

وطالبت بغداد دمشق بتسليم شخصين تتهمهما بانهما العقل المدبر لتفجيري بغداد ما أدى إلى استدعاء كل من البلدين سفيره لدى البلد الأخر. ووصف الرئيس السوري بشار الأسد كان قد وصف الاتهامات العراقية بغير الأخلاقية.