شريط الأخبار

"مشعل" اليوم في القاهرة لبحث ملفا الحوار والجندي شاليط مصادر

04:31 - 05 كانون أول / سبتمبر 2009


"مشعل" اليوم في القاهرة لبحث ملفا الحوار والجندي شاليط مصادر

فلسطين اليوم- وكالات

أفاد مسؤولون مصريون وفلسطينيون أمس ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس سيصل اليوم الى القاهرة لإجراء محادثات تتناول الحوار الفلسطيني وملف الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليط.

وستتزامن زيارة مشعل مع زيارة مماثلة يقوم بها رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس الذي سيلتقي الرئيس المصري حسني مبارك.

واستبعد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث حصول لقاء بين مشعل وعباس في القاهرة، في وقت تواصل فيه مصر جهودها لاستئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس على ان يتم ذلك مبدئيا مع نهاية أيلول/سبتمبر.

وسيبحث مشعل مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي يرعى الحوار بين فتح وحماس، ملف تبادل الأسرى بين حماس و(اسرائيل) والذي يشمل الإفراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين في سجون الدولة العبرية في مقابل إطلاق سراح شاليط.

هذا وكانت مصادر مصرية في القاهرة أكدت، أن السلطة الفلسطينية نصحت الاحتلال الإسرائيلي بعدم التعجل في إبرام صفقة الجندي الإسرائيلي الأسير لدى فصائل المقاومة في غزة في الوقت الحالي.

 

وقالت المصادر المصرية وفقاً لما نشره الموقع الإلكتروني لـ"دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر" السعودية, الخميس: " إن السلطة في مدينة رام الله حذرت الجانب الإسرائيلي من أن إتمام صفقة "شاليط" بالشكل الذي تسعى إليه حركة "حماس" سوف يعزز مكانتها السياسية ليس فقط في قطاع غزة، ولكن في جميع الأراضي الفلسطينية، خاصة مطالبها التي تسعى فيها للإفراج عن قيادات من خارج "حماس"، وهو ما يشكل خطرًا مشتركًا على سلطة رام الله ودولة الاحتلال", حسب قول المصادر.

 

وأشارت إلى أن تأجيل الصفقة إلى ما بعد شهر كانون الثاني (يناير) القادم سيكون في صالح دولة الاحتلال والسلطة الفلسطينية.

 

وأوضحت أن هناك قناعة لدى دولة الاحتلال ولدى السلطة برام الله، أن "حماس" تتجاوب الآن مع الجهود المصرية والألمانية لإنجاز صفقة "شاليط" لإحداث توازن داخلي مع "فتح"، بحسب المصادر.

 

 

انشر عبر