شريط الأخبار

صحفية سويسرية توقف بيع مياه الجولان المسروقة

01:54 - 04 تشرين أول / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم-الوطن السعودية

نجحت الصحفية السويسرية سيلفيا كاتوري في وقف بيع مياه معدنية إسرائيلية تم استخراجها من عيون مرتفعات الجولان السورية.

وكانت سيلفيا، وهي من المؤيدات السويسريات لحقوق الشعب الفلسطيني والعربي قد لاحظت أن مستشفى المركز الطبي بمدينة لوزان يستخدم هذه النوعية من المياه التي تنتجها شركة (إيدن سبرنكز الإسرائيلية)، وعلى الفور قامت بجولة ميدانية داخل المستشفى أحصت خلالها نحو 83 جهازا تقدم هذه المياه للمرضى ومرتادي المستشفى.

أمام ذلك، كتبت سيلفيا لإدارة المستشفى مطالبة بوقف التعاون مع الشركة باعتبار أن الشركة الإسرائيلية تستغل مياه الجولان خلافاً لقرارات الأمم المتحدة.

وجاء الرد بأنه "بعيداً عن الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، تم التعاقد مع الشركة المذكورة استناداً لقاعدة أفضل الأسعار المقدمة بين المتنافسين، فضلاً عن أن المياه التي تستخدمها الشركة الإسرائيلية نابعة من مقاطعة فاليه جنوب سويسرا وليس من الجولان".

على أن سيلفيا لم تيأس خاصة وهي تسجل امتناع مؤسسات سويسرية عن بيع فواكه وخضراوات وزيوت زيتون قادمة من المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة. وعادت الصحفية السويسرية لتكرار الكتابة لإدارة المستشفى مقدمة أمثلة متعددة على احتمالية استغلال الشركة لمياه الجولان.

ووفقاً لسيلفيا فقد تسلمت قبل أيام رسالة من المستشفى تفيد بأنه أوقف تعامله مع الشركة الإسرائيلية منعاً للجدل، وتعاقد مع مورد مياه آخر. 

انشر عبر