شريط الأخبار

يمهد الطريق للقاء الثلاثي.. اتفاق وشيك لتجميد الاستيطان باستثناء 2500 وحدة ووقف هدم منازل المقدسيين

06:56 - 03 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم – القدس المحتلة  

قالت مصادر سياسية اسرائيلية، ان الادارة الامريكية والحكومة الاسرائيلي قريبتان جداً من اجمال اتفاق يتعلق بتجميد الاستيطان، ويمهد لامكانية عقد قمة ثلاثية بمشاركة الرئيس الفلسطيني على هامش اجتماعات الجمعية العمومية الشهر الحالي.

 

واضافت المصادر ان اجمال اتفاق امريكي اسرائيلي قد تم خلال جولة المباحثات التي عقدها يوم امس"الاربعاء" في نيويورك مبعوثون اسرائيليون مع الموفد الامريكي جورج ميتشيل متوقعين ان تشهد ساعات صباح اليوم بالتوقيت الامريكي اعلانا متفائلا يمهد الطريق امام الرئيس الامريكي لتوجيه دعوة رسمية للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو للمشاركة في القمة الثلاثية.

 

ونقلت صحيفة "معاريف" عن مصدر امريكي رفيع وصفته بالمطلع على تفاصيل المباحثات الامريكية الاسرائيلية قوله بان الاتفاق المتبلور يقضي بتجميد البناء في مستوطنات الضفة عدة اشهر مع السماح لاسرائيل باستكمال بناء 2500 وحدة استيطانية قيد الانشاء على ان تتوقف اسرائيل مقابل ذلك عن هدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية.

 

وتوقعت المصادر الامريكية ان تعقد القمة الثلاثية الرتقبة نهاية الشهر الحالي وانها لن تشهد تصريحات او اعلانات دراماتيكية، فيما اقترح الجانب الاسرائيلي ان تستضيف روسيا جلسات استئناف المفاوضات بهدف كسب ودها وتجنيدها لصالح النضال ضد المشروع النووي الايراني.

 

ودعت مصادر في الخارجية الامريكية الى عدم توقع اعلان الرئيس اوباما عن خطة جديدة للسلام خلال القمة الثلاثية، مؤكدة ان القمة ستكتفي باعلان نوايا مع جدول زمني للتقدم بعملية السلام الى الامام، حيث يتوقع الرئيس الامريكي اقامة الدولة الفلسطينية خلال عامين على ابعد تقدير.

 

وايدت مصادر سياسية اسرائيلية ما ذهبت اليه المصادر الامريكية، واكدت موافقة نتنياهو على تجميد الاستيطان لفترة تتراوح ما بين 6- 9 اشهر على ان تستغل الولايات المتحدة هذه الفترة لتجنيد دول عربية لصالح الدخول في عملية سلام اقليمية تتضمن خطوات في مجال تطبيع العلاقات كبادرة حسن نية اتجاه اسرائيل.

انشر عبر