شريط الأخبار

مصادر : مشعل إلى القاهرة السبت على رأس وفد رفيع المستوى

01:37 - 03 تموز / سبتمبر 2009

فلسطين اليوم- غزة

أكد مصدر سياسي مطلع في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل سيزور القاهرة يوم السبت المقبل (5/9) على رأس وفد رفيع المستوى من الحركة.

 

وأوضح المصدر السياسي المطلع في حركة "حماس"، وطلب الاحتفاظ باسمه أن الهدف الأساسي من الزيارة التي سيقوم بها رئيس المكتب السياسي للحركة والوفد المرافق له، هو تأكيد حرص حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على ضرورة الوصول إلى حل فيما يتعلق بالانقسام الداخلي.

 

وأضاف "هذه الزيارة تأتي في ضوء نتائج زيارة الوفد الأمني المصري إلى دمشق والأراضي الفلسطينية في الضفة والقطاع، حيث بدا أن محمود عباس يسعى لإفشال الحوار، وبالتالي لا بد من وضع النقاط على الحروف في هذه المسألة".

 

وذكر المصدر أن الزيارة تستهدف أيضا الحديث مع المصريين حول خطورة الطرح الأمريكي للسلام مع الإسرائيليين المتوقع إطلاقه هذا الشهر، وقال: "ستتطرق الزيارة أيضا لبحث أفق المرحلة المقبلة، خصوصا أننا نعتقد أن المبادرة الأمريكية لن تكون في مصلحة الشعب الفلسطيني"، على حد تعبيره.

 

ولم يستبعد المصدر أن تبحث الزيارة مسألة جهود إتمام صفقة الأسرى، وقال: "من الممكن لهذه الزيارة أن تعزز الجهود الرامية لاتمام صفقة الأسرى لكن من المعروف أن لهذه الصفقة متطلبات ومسار خاص بها".

 

وعما إذا كان من الوارد حصول قمة بين رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والرئيس محمود عباس، الذي يبدأ زيارة غدا الجمعة إلى القاهرة، قال المصدر: "ليس هناك تخطيط لقمة من هذا النوع".

 

وفي القاهرة كشف الإعلامي المصري المتخصص بالشأن الفلسطيني ابراهيم الدراوي النقاب في تصريحات خاصة عن أن قيادة حركة "فتح" الجديدة تسعى لعرقلة إتمام صفقة الأسرى في الوقت الراهن، وقال: "لدي معلومات عن أن فريق "فتح" الجديد يريد عرقلة صفقة الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية"حماس" وإسرائيل وتأجيلها إلى ما بعد الانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع إجراؤها في كانون ثاني (يناير) المقبل، لأن حركة "فتح" استعادت شعبيتها بعد إنهاء مؤتمرها السادس وبالتالي عدم التشويش على هذه الشعبية بصفقة ستكون بالتأكيد في صالح حركة "حماس"، على حد تعبيره.

انشر عبر