خبر روسيا تعترف بانها وقعت عقدا مع سورية لبيعها مقاتلات « ميغ-31 اي »

الساعة 06:40 ص|03 سبتمبر 2009

روسيا تعترف بانها وقعت عقدا مع سورية لبيعها مقاتلات "ميغ-31 اي"

فلسطين اليوم-  ا ف ب

 اقرت روسيا الخميس بانها وقعت في 2007 عقدا مع سوريا لبيعها مقاتلات اعتراضية من طراز "ميغ-31 اي"، في اول تأكيد روسي لهذا الامر بعد طول نفي.

 

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الجوية الموحدة الروسية "او ايه كي"الكسي فيودوروف لصحيفة "كومرسانت" انه "قبل عامين تم توقيع عقدين، احدهما ينص على تسليم (سورية) طائرات (ميغ-39 ام) والآخر على تسليمها طائرات (ميغ-31)".

 

واضاف ان "العقد الاول يجري تنفيذه حاليا، اما العقد المتعلق بطائرات ميغ-31 فلم يدخل بعد حيز التنفيذ. هناك استشارات لا تزال تجري حول هذا العقد". وتابع "هناك مفاوضات جارية، وآمل ان يصبح هذا العقد نافذا".

 

واكدت "كومرسانت" ان "هذه هي المرة الاولى التي يقر فيها الطرف الروسي رسميا بان لديه مشاريع تسليم طائرات +ميغ-31 اي+ الى سورية".

 

واضافت الصحيفة انه "حتى الساعة، نفت روسيا نفيا باتا وجود" هكذا مشاريع. وكانت "كومرسانت" ذكرت نهاية ايار (مايو) ان روسيا جمدت، بضغط من اسرائيل، عقدا ينص على تسليم سوريا مقاتلات اعتراضية من طراز "ميغ-31 اي".

 

واوضحت الصحيفة يومها ان العقد وقع في دمشق مطلع 2007 وينص على ان تشتري سوريا ثمانية طائرات بقيمة اجمالية تتراوح بين 400 و500 مليون دولار، مشيرة الى ان تنفيذ الصفقة عهد به الى مصنع سوكول للطائرات ومقره في نيجني نوفغورود (فولغا).

 

غير ان ناطقا باسم ميغ نفى يومها وجود هكذا عقد بين البلدين، وقال "لم يتم توقيع اي عقد لتسليم سورية مقاتلات اعتراضية من طراز ميغ-31 ايه".