شريط الأخبار

تركيا تستضيف 200 عائلة من فلسطينيي العراق

04:56 - 03 تشرين أول / سبتمبر 2009

تركيا تستضيف 200 عائلة من فلسطينيي العراق

فلسطين اليوم- غزة - «الحياة»

كشفت مصادر فلسطينية موثوق بها لـ «الحياة» أن تركيا تستعد لنقل 200 عائلة من اللاجئين الفلسطينيين في العراق كي تعيش على أراضيها. وقالت إن «أنقرة أبلغت الرئيس محمود عباس بهذا القرار أثناء زيارته لها قبل نحو شهرين».

 

وعقد عباس لقاءات مع الرئيس التركي عبدالله غُل ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، ومسؤولين آخرين. وأشارت المصادر إلى أن «المسؤولين الأتراك وعدوا باستثمار نحو 150 مليون دولار في مشاريع في فلسطين، بينها مساعدة للموازنة بقيمة 10 ملايين دولار، وإقامة مستشفى تابع لجامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، فضلاً عن استضافة 200 عائلة من الفلسطينيين العالقين على الحدود العراقية - السورية للعيش في تركيا». وأوضحت أن «تركيا قررت اتخاذ مثل هذه القرارات رغم غضب المسؤولين الأتراك من زيارتين قام بهما عباس إلى قبرص وصربيا في إطار الجولة التي قادته لاحقاً إلى تركيا، لكن الغضب زال عندما أكد الرئيس لمضيفيه الأتراك أنه لا يتدخل في الأمور الداخلية لأي دولة».

 

وأشارت المصادر إلى أن «عباس استمع إلى لغة مختلفة من المسؤولين الأتراك، وأنهم لا يدافعون عن مواقف حركة حماس وسياساتها، بل على العكس يتفهمون سياسته». ولفتت إلى أنهم «يضغطون على حماس كي تتبنى سياسة أكثر عقلانية». وقالت إن «الرئيس غُل لم يُقدم على توجيه أي انتقادات لمواقف السلطة الفلسطينية وسياساتها، بل إنه ذهب بعيداً الى حد طرح تنظيم انتخابات مبكرة». وأضافت أن «المسؤولين الاتراك يشاركون، بموافقة مصرية وبعيداً من الإعلام، في تذليل العقبات التي تعترض طريق الحوار الفلسطيني الداخلي، من خلال اتصالات يجرونها مع قيادة حماس والمسؤولين السوريين».

انشر عبر