شريط الأخبار

قريباً في غزة.. حكومة إلكترونية خالصة

10:33 - 02 تشرين أول / سبتمبر 2009

قريباً في غزة.. حكومة إلكترونية خالصة

فلسطين اليوم- غزة

أعلنت لجنة تكامل البيانات الحكومية بحكومة غزة, عن اقترابها من الوصول إلى "حكومة إلكترونية" خالصة، من خلال قاعدة البيانات الحكومية المشتركة التي تديرها والبرامج القياسية المحوسبة التي تشرف على إعدادها حالياً في قطاع غزة.

 

وذكر مدير عام الحاسوب الحكومي ومقرر اللجنة م. سهيل مدوخ, أنه يجري حالياً إعداد برامج إلكترونية متخصصة, من شأنها تسهيل مهمة عمل الوزارات وتبادل المعلومات بينها, والارتقاء بعملها على أعلى مستوى حسب ماهية عمل كل منها.

 

وأشار إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها بقرار من مجلس الوزراء تضم ممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات والداخلية والأمن الوطني والمالية والتربية والتعليم العالي والنقل والمواصلات ووزارة الصحة.

 

ودعا مدوخ جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية للمساهمة في هذا الإنجاز الكبير الذي تسعى اللجنة إلى تحقيقه، واصفاً إياه بأنه خطوة كبيرة للارتقاء بعمل الحكومة ومجاراتها لعمل الحكومات في الدول المتقدمة.

 

وحول الإنجازات التي حققتها اللجنة قال مدوخ: "إنه تم وضع الإطار الإداري والفني اللازم لتبادل البيانات الحكومية بين قواعد البيانات المختلفة لدى الوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة"، لافتاً إلى أنه تم إعداد وتجميع ودراسة الاستبيانات اللازمة لتبادل البيانات بين المؤسسات الحكومية المختلفة.

 

وأضاف أنه تم تجهيز البنية الفنية لقاعدة البيانات الحكومية المركزية لدى مركز الحاسوب الحكومي، وتم ربط 8 مؤسسات حكومية بها، وتم إعداد نظام الصلاحيات ونظام الأمان الخاص بتكامل البيانات.

 

وبين أنه تم إنجاز الإطار العام لآلية الاستعلام عن البيانات الحكومية للمؤسسات غير الحكومية وذلك باستخدام تقنية خدمات الويب.

 

أما عن المهام الملقاة على عاتق اللجنة أوضح مدوخ, أن اللجنة تعمل على توفير إمكانية الوصول للبيانات الحكومية من خلال واجهة استخدام واحدة وبآلية آمنة، كما وتسعى إلى تجميع بيانات المؤسسات الحكومية في قاعدة بيانات مركزية موحدة تستفيد منها كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني.

 

وبيّن أنه سيتم توفير الإمكانية للبرمجيات الخاصة بالوزارات المختلفة الاتصال بقواعد البيانات الخاصة بالوزارات الأخرى من خلال نفس البرمجيات دون الحاجة للتنقل بين البرامج للاستعلام عن بيانات الوزارات الأخرى.

انشر عبر