شريط الأخبار

عالم أزهري يصف إفطار اللاعبين في رمضان بـ"قلة أدب"

10:55 - 01 تموز / سبتمبر 2009

 

 

القاهرة / أفتى الشيخ فرحات المنجي، وهو من كبار علماء الأزهر والمشرف العام السابق على مدينة البعوث الاسلامية، بعدم جواز إفطار اللاعبين في نهار رمضان، ووصف عدم صومهم بأنه "قلة أدب".

 

جاء ذلك في محاضرة له بنادي الرواد بمدينة العاشر من رمضان شرق القاهرة مساء الأحد 30-8 -2009.

 

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أجازت الاسبوع الماضي إفطار لاعبي المنتخب المصري لكرة القدم خلال لقائه مع رواندا في 5 سبتمبر المقبل ضمن الدور الثاني لتصفيات المجموعة الإفريقية الثالثة المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا، حيث ستقام المباراة نهاراً وأثناء فترة الصيام.

 

ولاحقاً أوضح الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية أن الفتوى التي تناولتها الصحف أخيراً بشأن أفطار لاعبي كرة القدم لم تصدر من الدار مخصوصة للاعبي المنتخب القومي أو لأي فريق آخر، وإنها صادرة عن الدار منذ عام 2008‏، لافتاً إلى الفتوى تقوم على التجريد والعمومية والنظر إلى الواقع المحيط، خاصة‏ أن كرة القدم في الوقت الحالي أصبحت أكل عيش وعملاً يحكمه عقود ولوائح وانتفت عنها الهواية كما في السابق.

 

إلا أن الشيخ الأزهري فرحات المنجي قال لـ"العربية.نت": "إن الله حينما فرض الصيام فرضه على المسلم البالغ والقادر على الصوم، وحينما أجاز لنا الافطار فقد أجازه للمريض والمرضع والحائض ولم يرد إباحة الافطار للاعبي الكرة".

 

وأضاف "أما التعليل بإباحة الافطار على أساس السفر فإنني لا أستطيع أن أخالف النص الصريح في القرآن الذي يبيح للصائم المسافر أن يفطر، ولكن القضية أكبر وأخطر من ذلك".

 

وتابع الشيخ فرحات المنجي: "ما يحدث من وراء الكواليس بشأن إباحة إفطار اللاعبين ليس له علاقة برخصة الافطار عند السفر، ولكنه متعلق بكوننا أمة مسلمة يجب أن يحترم دينها، فلو اجتمعت الدول الاسلامية المشاركة في هذه البطولة، وطلبت تأجيل أو تقديم المباريات عن شهر رمضان، وتم تعريف المنظمين للدورة بأن شهر رمضان من الشهور المقدسة للمسلمين لما تحايلنا على ديننا من أجل إصدار مثل تلك الفتوى".

 

واستدرك الشيخ فرحات "لكن للأسف نحن هان علينا ديننا فهُنّا على غيرنا، وأتحدى لو أن فريقاً إسرائيلياً شارك في هذه الدورة وتصادف موعد مباراته يوم السبت مثلاً، أتحدى أن يلعب الفريق الاسرائيلي في هذا اليوم، بل سيتم تعديل جدول المباريات خصيصا لهذا الفريق".

 

انشر عبر