خبر موتهم يقترب ولا أحد يكترث .. 25 أسيراً مصاباً بالسرطان في السجون الإسرائيلية

الساعة 07:41 ص|01 سبتمبر 2009

موتهم يقترب ولا أحد يكترث ..25 أسيراً مصاباً بالسرطان في السجون الإسرائيلية

 

فلسطين اليوم- رام الله

كشف وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع عن أن انتشار ظاهرة الأمراض الخبيثة في صفوف الأسرى في السجون الإسرائيلية، خاصة مرض السرطان الذي بات يقتحم حياة الأسرى بشكل كبير جداً في ظل سياسة الإهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات السجون.

وبين أن 25 حالة مصابة بالسرطان في صفوف الأسرى الآن، وهي ظاهرة مقلقة ومؤشر خطير على تردي الأوضاع الصحية للمعتقلين، وعدم توفر الحد الادنى من مقومات الحماية الصحية والعلاج لهم.

وذكر قراقع حالة الأسير حمزة يوسف الطرايرة من قرية بني نعيم بمحافظة الذي أفرج عنه بقرار قضائي وبشكل مبكر بسبب إصابته بسرطان في الفم وتردي وضعه الصحي، مبينا أن هذه هي الحالة الثانية خلال عدة شهور التي يتم فيها الإفراج بشكل استثنائي عن معتقل بسبب الإصابة بمرض السرطان، حيث أفرج سابقا عن الأسير فايز زيدات لإصابته بنفس المرض وهو يتعالج الآن في الأردن.

وأوضح قراقع أن أطباء السجون يعلمون تماما بهذه الإمراض ويتركون المريض حتى يتفاقم المرض ويصل الى حالة ميئوسة ومرحلة متأخرة من المرض، وهذا ما جرى مع الأسير الطرايرة.

وكشف قراقع عن ظاهرة أن أغلبية الأسرى المحررين يستشهدون بسبب حملهم إمراض السرطان وهذا ما جرى مع الأسير زياد حامد ومسلم الدودة وعاطف أبو عكر وغيرهم.

وبين أنه يوجد في السجون ما يقارب 1500 أسير مريض بحاجة ماسة للمتابعة الطبية وتوفير الأدوية والعلاج المناسب لهم، وأن ما يقارب 50 % من شهداء الحركة الأسيرة استشهدوا داخل السجون بسبب الإهمال الطبي وكان آخرهم الشهيد جمعة موسى من القدس.

ويقبع في السجون المئات من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم بحاجة إلى رعاية واهتمام طبي.

وأشار قراقع إلى أن ما يقدم للأسرى لا يتعدى أكثر من مسكنات، وأن هناك مماطلة طويلة في إجراء العمليات الجراحية للمرضى المحتاجين لذلك.

وحذر قراقع من إمكانية إجراء تجارب طبية على الأسرى الفلسطينيين كما كشفت عن ذلك الصحافة الإسرائيلية التي تجري من قبل شركات الأدوية الإسرائيلية وبشكل سري.

وطالب قراقع بحماية دولية للأسرى وتدخل فعلي من قبل منظمة الصحة العالمية للتحقيق في تدهور الوضع الصحي للأسرى في السجون الإسرائيلية .

وذكر أن الوضع الصحي للأسرى سيكون أحد المحاور الأساسية في المؤتمر الدولي للأسرى الذي سيعقد في نهاية هذا العام.

وأورد قراقع عددا من الحالات المرضية الصعبة في السجون الإسرائيلية ومنها:

رائد محمد درابيه 36 عام من قطاع غزة والمحكوم مدى الحياة، مصاب بسرطان النخاع الشوكي ووضعه الصحي في غاية الصعوبة .

الأسيرة رجاء الغول من جنين والموقوفة في سجن تلموند والتي تعاني من مرض القلب وبحاجة إلى عملية جراحية.

الأسير أحمد عواد  28 عام من طولكرم الذي يعاني من مرض القلب وبحاجة إلى عملية جراحية.

الأسير أكرم  العنتير الذي يعاني من أورام خبيثة ولا يستطيع الحركة.

الأسير أكرم منصور من قلقيلية والذي يقضي حكما بالمؤبد ويعاني من حساسية في الدم وفقدان السمع .

الأسيرة أمل جمعة من نابلس والتي تعاني من سرطان في الرحم ووضعها الصحي يتدهور كل يوم.