شريط الأخبار

أزمة سعودية بسبب "شمام" إسرائيلي

10:23 - 01 تشرين أول / سبتمبر 2009

أزمة سعودية بسبب "شمام" إسرائيلي

فلسطين اليوم- ترجمة خاصة

يجري في السعودية مؤخراً، جدل حول مصدر "الشمام" المعروض للبيع في السعودية تحت مسمّى "الشمام الإسرائيلي"، حيث تعتبر هذه الفاكهة من إحدى الفواكه الشعبية في السعودية.

وبالإضافة إلى الشمام الإسرائيلي، يوجد في الأسواق السعودية الشمام الروسي، الشمام الأمريكي، الشمام الهولندي، والشمام الفرنسي.

ويدور الجدل حالياً، حول مصدر الشمام الإسرائيلي ومورده، "هل هو موّرد من دولة ثالثة؟، أو أن بذوره طُوِّرت في إسرائيل؟".

وأوضحت عناصر في وزارة الزراعة السعودية، أن الحديث يدور عن بذور شمام طُوِّرت في إسرائيل، مشيرين إلى أنه يوجد في السوق عدة أنواع من بذور الشمام والبطيخ، بما فيها بذور من إسرائيل، كما تبذل السلطات جهدا في عدم تسويق منتجات إسرائيلية.

من جانبه أشار أحد المهندسين الزراعيين، والذي يعمل في إحدى الشركات الزراعية الكبيرة في السعودية، إلى أن الشمام الإسرائيلي مستورد إلى السعودية عن طريق دولة ثالثة.

ولفت إلى أن الاستيراد يجري في دول أوروبا وبالأساس هولندا وفرنسا، ومن قبل شركات أمريكية، وقال: "ربما أن الشمام الإسرائيلي يسيطر على سوق واردات الشمام المستورد، وأن الشمام الإسرائيلي لا يتمتع بميزات كبيرة عن الشمام المحلي".

بدوره نفى الدكتور خالد الفهد –وزارة الزراعة السعودية-، إمكانية أن يكون الشمام مستورد من إسرائيل، موضحا أن السلطات تشدد على منع رواج المنتجات الزراعية الإسرائيلية في أسواق المملكة.

انشر عبر