خبر أول دفعة من البيوت الجاهزة التركية إلى غزة لمعالجة أزمة البيوت المدمّرة

الساعة 07:11 م|31 أغسطس 2009

أول دفعة من البيوت الجاهزة التركية إلى غزة لمعالجة أزمة البيوت المدمّرة

فلسطين اليوم- وكالات

أعلنت الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين، المعروفة اختصاراً باسم "فيدار"، أنها بدأت في شحن الدفعة الأولى من ألفي وحدة سكنية من البيوت الجاهزة إلى قطاع غزة، الذي فقدت فيه آلاف العائلات الفلسطينية بيوتها في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

 

وأوضحت الجمعية ، أنّ عملية الشحن قد بدأت مباشرة بعد أن انتهى المصنع التركي من تصنيع الدفعة الأولى من هذه البيوت، والمتمثلة في ثلاثين منزلاً جاهزاً ومجهّزاً بكافة المرافق الصحية. وحسب الجمعية فإنه يمكن تركيب الواحد من هذه البيوت خلال يوم واحد، ويمكنه إيواء عائلة متوسطة العدد، إذ تبلغ مساحته 57 متراً مربعاً، وبه غرفتان ومطبخ وغرفة جلوس وحمّام.

 

ورأت الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين أنه عبر هذه البيوت الجاهزة يمكن تلافي أزمة السكن التي يعاني منها قطاع غزة في وقت قياسي وبأقل التكاليف.

 

وبالإضافة إلى معالجة مشكلة السكن؛ فإنّ الجانب الصحي أيضاً يعاني من أزمة كبيرة من حيث الأدوية والأجهزة الطبية وكذلك المباني الصحية التي تضررت كثيراً خلال الهجمة الإسرائيلية الأخيرة على القطاع ول

 

وبالإضافة إلى المساهمة في حلّ مشكلة السكن؛ فإنّ جزءاً كبيراً من هذه البيوت الجاهزة سيُستخدم كوحدات صحية وعيادات صغيرة الحجم وسهلة التركيب، وذلك في مختلف محافظات قطاع غزة.

 

وقد أثنى رئيس الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين، تحسين متولي، على الجهود التي بذلتها جمعيات وهيئات عربية وتركية وأروبية في إنجاح هذا المشروع "الذي من شأنه أن يساهم في حل أزمة السكن والأزمة الصحية في قطاع غزة قبل حلول فصل الشتاء، الذي يحتاج فيه أهل غزة إلى المأوى أكثر من أي وقت آخر"، كما قال.

 

وتسببت الحرب الإسرائيلية على غزة في تدمير أكثر من خمسة آلاف منزل ما زال يقضي أصحابها أيامهم في العراء، منذ مطلع السنة الجارية، بينما منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إدخال أي مواد بناء للقطاع، مما زاد في أزمة السكن هناك.