شريط الأخبار

قراقع : 400 معتقل إداري يقبعون في سجون الاحتلال رهائن لقوانين عنصرية بائدة

01:32 - 31 تشرين أول / أغسطس 2009

قراقع : 400 معتقل إداري يقبعون في سجون الاحتلال رهائن لقوانين عنصرية بائدة

فلسطين اليوم – غزة

أكد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع اليوم الاثنين، أن 400 معتقل إداري لا يزالون يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي دون أي وجه قانوني، وبلا أية إجراءات قضائية عادلة تستخدمهم إسرائيل كرهائن في سجونها وتتحكم في مصيرهم وفق مزاجها ومعاييرها الخاصة.

 

وأشار قراقع إلى أن أعوام 2008 – 2009 شهدت ارتفاعا بنسبة أوامر الاعتقال الإداري، وارتفاعا بنسبة تجديد الاعتقال أكثر من 3 مرات لعدد من الأسرى.

 

ودعا قراقع إلى ضرورة البدء بحملة دولية لإلغاء قانون الاعتقال الإداري الذي وصفه بأنه قانون بائد مستمد من قوانين الطوارئ البريطانية لعام 1945.

 

جاءت أقوال قراقع هذه خلال زيارته لمنزل الأسير الإداري نضال أبو عكر 43 عام من مخيم الدهيشة الذي اعتقل 8 سنوات إداريا من مجموع 11 سنة من سنوات اعتقاله ولا يزال يقبع في سجن عوفر، حيث جدد له الاعتقال الإداري أربع مرات متتالية.

 

وعبر نعيم أبو عكر والد الأسير نضال عن المعاناة النفسية التي تعرضت لها عائلة الأسير بسبب عدم معرفتهم موعد الإفراج عن ابنهم بسبب التجديد المتواصل له، وكذلك عدم معرفة الأسير نفسه عن سبب وجوده في السجن نتيجة عدم وجود لائحة اتهام له حيث تكتفي المخابرات الإسرائيلية بذكر ما يسمى بالملف السري أو مصطلح (نشاط داعم للإرهاب) كحجة للاعتقال والتمديد .

 

وأوضح قراقع أن إسرائيل لا تزال الدولة الوحيدة في العالم التي تستخدم الاعتقال الإداري سيفا مسلطا على رقاب الشعب الفلسطيني، حيث تستخدم المعتقلين كرهائن سياسيين وفق إجراءات مخالفة للقانون وللشرائع الإنسانية والدولية.

 

وقال قراقع:" لقد ضربت اسرائيل بعرض الحائط كل النداءات والتقارير الدولية التي أدانت وحرّمت الاعتقال الإداري إلى درجة أنها لجأت إلى اعتقال أطفال قاصرين إداريا"ً، مشيراً إلى أن المحققين الإسرائيليين يستخدمون الاعتقال الإداري للابتزاز والتهديد في حالة عدم تجاوب الأسير مع المحققين، وكثيرا ما يتم تحويل المعتقل الإداري للتحقيق بعد انتهاء فترة اعتقاله الإداري مما يشكل عقوبة نفسية وضغط عصبي مستمر على الأسرى.

 

وكشف قراقع خلال حديثه عن أسرى قضوا سنوات طويلة في الاعتقال الإداري زادت عن 6 سنوات مثل الشيخ صالح العاروري وعلي جرادات وعدنان نعيم وعبد الرزاق فراج وغيرهم.

 

وقال قراقع أن 320 أسير إداري يقبعون في سجن النقب الصحراوي و54 في سجن عوفر والباقي يتوزعون على سائر السجون ومن بينهم 3 أسيرات إداريات .

انشر عبر