شريط الأخبار

سولانا وفياض يناقشان اليوم تحضيرات مؤتمر الدول المانحة

11:17 - 31 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : رام الله و القدس المحتلة

يصل مدينة رام الله مساء الاثنين المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، حيث من المقرر أن يجتمع في مقر مجلس الوزراء مع رئيس الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية سلام فياض.

وتأتي زيارة سولانا إلى رام الله اليوم ضمن جولة شرق أوسطية بدأت أمس الأحد وتستمر حتى الأربعاء 2 سبتمبر أيلول.

وتشمل جولة سولانا لقاءات مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، والرئيس اللبناني ميشيل سليمان، إلى جانب لقاء في نهاية جولته مع الرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

ومن المقرر أن يجري المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي اليوم سلسلة اجتماعات منفصلة مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير جيشه أيهود باراك ووزير الخارجية افيغدور ليبرمان، بالإضافة إلى زعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني.

وأوضح بيان للاتحاد الأوروبي أن زيارة سولانا إلى المنطقة تأتي في سياق جهود المجتمع الدولي الرامية إلى إيجاد حل للصراع العربي الإسرائيلي.

بدوره، قال أمين عام مجلس الوزراء في رام الله حسن أبو لبدة :" إن اللقاء الذي يجمع سولانا بفياض مساء الاثنين يأتي في سياق اللقاءات الدورية التي تتم بين سولانا والسلطة الفلسطينية ممثلة برئيس الوزراء والرئيس محمود عباس، ومن أجل تنسيق المواقف فيما يتعلق بعملية التسوية".

وأوضح أبو لبدة في تصريحات صحفية أن اللقاء سيتطرق للتحضيرات الجارية لعقد اجتماع الدول المانحة في شهر سبتمبر / أيلول القادم، إضافة إلى بحث العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والدعم المالي الذي يقدمه للسلطة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالجهود لاستئناف المفاوضات مع الاحتلال، قال أبو لبدة :" إن الاتحاد الأوروبي أعلن موقفه بهذا الخصوص منسجما مع موقف الإدارة الأمريكية".

وأضاف أن هناك جهود منسقة بين الجانبين وبالتوافق مع اللجنة الرباعية لطرح مبادرة على المجتمع الدولي تتضمن الوقف الشامل للاستعمار مقابل استئناف المفاوضات.

انشر عبر