شريط الأخبار

صحيفة: أبو مازن يريد من القطريين إقناع "حماس" بفكرة إجراء الانتخابات في موعدها

09:38 - 31 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : قسم المتابعة الإخبارية

أكدت مصادر سياسية مقربة من الرئيس محمود عباس أنه لا ينوي الدعوة حالياً إلى انتخابات تشريعية ورئاسية، ما دام لم يتم التوصل إلى اتفاق مع "حماس".

وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط":" إن الرئيس يعتقد أنه من المبكر الآن حسم مثل هذه المسألة، إذ ما زال يمكن الاتفاق مع حماس".

وتصطدم رغبة عباس القوية في إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في موعدها بداية العام المقبل، برفض حماس التي تسيطر على قطاع غزة إجراء الانتخابات قبل الوصول إلى مصالحة شاملة. ومن شأن إجراء الانتخابات في الضفة فقط أن يعزز الانقسام الحالي تجاه تثبيت كيانين منفصلين، وهو ما لا يسعى إليه عباس.

وعلى الرغم من أن عدة اقتراحات قدمت إلى الرئيس بشأن عقد الانتخابات بمن صوت، (مواطني الضفة ومواطني غزة الموجودين في الضفة)، فإن عباس رفض حتى الآن مثل هذه الاقتراحات، وما زال يأمل بعقد الانتخابات باتفاق مع حماس.

ومن أجل ذلك انطلق عباس في جولته العربية والأوروبية بدءا من قطر، إذ سيحاول أبو مازن في أثناء لقائه مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، إقناع القطريين بفكرة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها، إذا ما فشل الحوار الحالي، وترى السلطة أن إقناع القطريين بالفكرة سيساعد في الضغط على حماس.

انشر عبر