خبر إسرائيل تخشى تطور العلاقات الأمريكية السورية وتطالب الأخيرة بالتأثير على « حماس »

الساعة 06:12 ص|31 أغسطس 2009

إسرائيل تخشى تطور العلاقات الأمريكية السورية وتطالب الأخيرة بالتأثير على "حماس"

فلسطين اليوم- القدس

كشفت مصادر مطلعة اليوم الاثنين، أن طواقم خاصة في وزارة الخارجية الإسرائيلية أعدت مؤخراً تقريراً سرياً يحذر من التطور في العلاقات بين دمشق وواشنطن في عهد الإدارة الأمريكية الجديدة بزعامة باراك أوباما.

وجاء في هذا التقرير دعوة واضحة للقيادة الإسرائيلية للعمل من أجل التأثير على الموقف الأمريكي الداعي إلى إشراك سوريا في العملية السلمية بدون أي شروط مسبقة تفرض على دمشق.

وذكرت المصادر، أن إسرائيل بدأت فعلاً جهوداً لدى حلفائها في الساحة الأمريكية وفي بعض دول الشرق الأوسط لإقناع واشنطن بضرورة فرض شروط على دمشق مقابل إشراكها في عملية السلام، ومن بين هذه الشروط مطالبة السوريين بقطع علاقتهم مع إيران وحزب الله، والتأثير على حركة حماس بالشكل الذي يخدم مصالح إسرائيل.

وأكدت المصادر، أن إسرائيل حاولت استغلال التفجيرات الأخيرة التي شهدتها المدن العراقية عير توجيه الاتهامات إلى دمشق وتسريب تقارير إخبارية تحريضية تحمل سوريا مسؤولية إيواء بعض الشخصيات العراقية.

وأشارت المصادر إلى أن إسرائيل ترى في عودة التفجيرات إلى العراق ضربة لاستراتيجية الرئيس الأمريكي المتعلقة بتحقيق الاستقرار في المدن العراقية، وهذا من شأنه إشغال الولايات المتحدة وتراجع اهتمامها بعملية السلام في الشرق الأوسط، ووقف محاولات ممارسة ضغوط على إسرائيل.