شريط الأخبار

شعث لـ"فلسطين اليوم": حل الانقسام يكمن في خيارين ونتحمل مع "حماس" مسؤولية فشل جولات الحوار

05:30 - 30 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : رام الله

رأى الدكتور نبيل شعث، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" وعضو وفدها للحوار الوطني،  أن حل الانقسام القائم على الساحة الفلسطينية يكون إما بتشكيل حكومة تعترف بالاتفاقات السابقة أو حكومة من المستقلين.

وقال في حديثٍ خاص لمراسل "فلسطين اليوم" :"لا يجوز الوصول إلى حكومة لا تلتزم بأي شيء، كما لا يجوز المطالبة بلجنة فصائلية تعترف بحكومة في غزة وأخرى في الضفة، لأن هذا معناه تكريس الانفصال، فإما أن يتم تشكيل حكومة تعترف بالالتزامات الدولية، أو يتم تشكيل حكومة مؤقتة من مستقلين ليس لها دور سياسي ويكون دورها فقط الإعداد للانتخابات".

وشدد شعث على دعوة حركة "حماس" إلى عدم تكريس فكرة وجود كيانين في الضفة الغربية وقطاع غزة، لأن هذا "يُضر بالحوار الفلسطيني ويعرقل التوصل إلى اتفاق"، كما قال.

وأضاف:" "حماس" على مدار الجولات الماضية للحوار وضعت الكثير من الشروط التعجيزية أمامنا وأمام الإخوة في مصر، وانطلقت محادثاتها معنا من منطلق سيطرتها على قطاع غزة، ومن فكرة وجود حكومتين وكيانين، وكانت هذه المشكلة الكبرى التي واجهتنا وواجهت الجانب المصري الراعي للحوار، فكلما تحدثنا عن أمر وجدنا "حماس" تتحدث عن القطاع وحكومتها وكان واضحاً حرص الحركة على تكريس فكرة وجود كيانين".

وأقر شعث بأن المسؤولية في فشل جولات الحوار بالوصول لاتفاق لا يقع على حركة "حماس" وحدها، بل على حركة "فتح" أيضاً قائلاً:" لدينا أخطاؤنا، ولهذا فأنا أرى أن المسؤولية مشتركة، لكن كما قلت المسؤولية الأكبر تقع على عاتق "حماس" ".

انشر عبر