شريط الأخبار

إسرائيل تحكم على اللواء فؤاد الشوبكي 20 عاماً بالسجن الفعلي

01:56 - 30 حزيران / أغسطس 2009

إسرائيل تحكم على اللواء فؤاد الشوبكي 20 عاماً بالسجن الفعلي

فلسطين اليوم- غزة

حكمت المحكمة العسكرية في سجن عوفر غرب رام الله بالضفة الغربية اليوم الأحد، بالسجن الفعلي لمدة 20 عاماً على اللواء فؤاد الشوبكي، وذلك بعد ثلاث سنوات من اعتقاله من سجن أريحا.

 

وصدر الحكم بحق الشوبكي بعد مداولات طويلة إثر اتهامه بالعمل بالاتجار بالأسلحة وتهريبها إلى قطاع غزة من خلال قضية سفينة (كارين إي) التي كشف الاحتلال الإسرائيلي أمرها عام 2002، بالإضافة إلى تهمة تمويل أنشطة لكتائب شهداء الأقصى.

 

وزعم قضاة المحكمة في حيثيات قرار الإدانة: "إن مكتب الشوبكي حوّل مبالغ من المال لإقامة مصنع لإنتاج مواد متفجرة، وأن الشوبكي نفسه كان على علم بأن هذه الأسلحة نقلت إلى عناصر كتائب الأقصى واستخدمت لارتكاب اعتداءات "إرهابية".

 

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت سجن أريحا صيف عام 2006 واعتقلت اللواء الشوبكي مع الأمين العام للجبهة الشعبية احمد سعدات وعدد من رفاقه المطلوبين لسلطات الاحتلال.

 

وأدخل الشوبكي سجن أريحا الفلسطيني إثر اتفاق بين الرئيس الراحل ياسر عرفات والجانبين الأمريكي والأوروبي على تسوية تشكل إنهاء حصار المقاطعة مقابل نقل المعتقلين إلى سجن أريحا بإشراف دولي.

 

يذكر أن الشوبكي من مواليد عام 1942 من قطاع غزة، وقد تولى لسنوات طويلة مهمة مسؤول المالية لجيش التحرير الفلسطيني ومن ثم لقوات الأمن الوطني بعد قيام السلطة الفلسطينية عام 1994

 

انشر عبر