شريط الأخبار

ترتيبات صفقة "شاليط" جاهزة.. والتنفيذ بانتظار التمرير في ائتلاف نتنياهو

10:11 - 29 حزيران / أغسطس 2009

ترتيبات صفقة "ِشاليط" جاهزة.. والتنفيذ بانتظار التمرير في ائتلاف نتنياهو

فلسطين اليوم- وكالات

صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس تنتظر أن ينهي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترتيباته الداخلية المتعلقة بنيل موافقة ائتلافه الوزاري على الصفقة بكامل بنودها وتمريرها داخل الجهات المعنية.

وكشفت مصادر عليمة لـ(المنار) أن سوريا والولايات المتحدة لعبتا في الفترة الأخيرة دوراً كبيرا ايجابيا لانجاز الصفقة، وهذا الدور قوبل بمرونة من جانب إسرائيل وحماس، وبالتالي سيعلن قريباً عن نجاح الوساطة والبدء بالتنفيذ على مراحل.

 

وتبدأ المرحلة الأولى بنقل المعتقلين الفلسطينيين إلى المعابر مع الضفة الغربية وقطاع غزة، ونقل الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط إلى مدينة العريش المصرية.

 

وقالت المصادر أن هناك تذمراً داخل بعض الجهات الإسرائيلية بسبب الثمن الباهظ الذي ستدفعه حكومة إسرائيل مقابل استعادة الجندي الأسير، ولذلك فان نتنياهو ووزير دفاعه باراك معنيان بتصعيد التحرك الشعبي الذي يطالب بإتمام وانجاز الصفقة مع حركة حماس.

 

ووجهت الحكومة المصرية دعوة إلى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لزيارة القاهرة، وأن وزير المخابرات عمر سليمان سيصل خلال أيام قليلة إلى إسرائيل ولهاتين الزيارتين علاقة بترتيبات انجاز الصفقة، يذكر أن مشعل التقى نهاية الأسبوع مع مسؤولين سوريين.

 

وأكدت مصادر مطلعة، نقلاً عن القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام أحمد الجعبري أن حركة حماس أنهت جميع الترتيبات الفنية المتعلقة بمراحل تنفيذ الصفقة، وأنه سيمكث مع قيادات عليا من حركة حماس في العاصمة المصرية لعدة أيام، حيث يدير المبعوث الألماني اتصالات في القاهرة مع حركة حماس ومع موفدين إسرائيليين، في وقت ينتظر الطاقم الطبي الإسرائيلي التعليمات بالسفر إلى العريش لمعاينة الجندي شاليط حال وصوله إلى المدينة، بعد الإفراج عنه من قبل حماس التي ذكرت أنها ستوصله الى هناك بطريقتها الخاصة.

انشر عبر