شريط الأخبار

جيمي كارتر يدعو إسرائيل إلى إزالة جميع المستوطنات من الأراضي الفلسطينية

10:41 - 27 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم: رام الله

دعا الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر إلى إزالة جميع المستوطنات من الأراضي الفلسطينية.

وقال خلال زيارته مع وفد من أعضاء لجنة الحكماء للصحفيين عند بلدة بلعين في الضفة الغربية "رغم أنه من المهم للغاية الآن وقف كل أعمال البناء في المستوطنات وتوسيعها في كل فلسطين بما في ذلك القدس المحتلة فان ذلك يمثل خطوة أولى فحسب، فيما الخطوة الأخيرة يجب أن تكون إزالة جميع المستوطنات الاسرائيلية من فلسطين.

وليكن قيام دولة مستقلة على هذه الارض تعيش جنبا الى جنب في سلام مع اسرائيل هو الهدف النهائي."

ويحاول وفد لجنة الحكماء وهم مجموعة تتألف من قادة عالميين سابقين تسعى لدعم السلام والقضايا الإنسانية في أنحاء العالم الضغط على إسرائيل والفلسطينيين لاستئناف محادثات السلام.

ويشمل أعضاء لجنة الحكماء كبير أساقفة جنوب أفريقيا ديزموند توتو الذي تحدث عن خبرته الشخصية لوسائل الاعلام.

وقال توتو "لن تحصل على الامن من فوهة المدفع .. لقد حاولوا قمعنا بالسلاح ولكنهم اكتشفوا في نهاية المطاف ان الامن الحقيقي يسود عندما يتم الاقرار بحقوق الانسان للجميع واحترامها."

كما التقى وفد الحكماء مع أناس محليين أصيبوا في مظاهرة جرت مؤخرا وزاروا قبر أحد المحتجين الذي قتل على أيدي القوات الاسرائيلية.

تجدر الإشارة الى ان كارتر قام في الفترة الأخيرة وخصوصاً بعد تولي باراك اوباما الادراة الامريكية خلفاً لجورج بوش بزيارات مكوكية للأراضي الفلسطينية والمحتلة، التقى خلالها برئيس الوزراء في حكومة غزة اسماعيل هنية، وكذلك برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في دمشق.

انشر عبر