شريط الأخبار

برشلونة على أعتاب لقب ثالث بكأس السوبر الأوروبية

02:36 - 27 حزيران / أغسطس 2009

 

 

موناكو/ يسعى برشلونة الإسباني بطل دوري الأبطال إلى الظفر بلقب مسابقة كأس السوبر الأوروبية التي تقام غداً الجمعة على ملعب "لويس الثاني" في موناكو للمرة الثالثة في تاريخه وذلك عندما يواجه شاختار دانييتسك الأوكراني بطل كأس الاتحاد.

 

ويطمح برشلونة، الذي أصبح الموسم الماضي أول فريق إسباني يتوج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري أبطال أوروبا، إلى افتتاح موسمه الأوروبي بلقب جديد يضيفه إلى خزائنه، بعد أن استهل موسمه المحلي بتتويجه بطلاً لكأس السوبر على حساب أتلتيك بلباو.

 

ويمكن القول أن سجل برشلونة في كأس السوبر الأوروبية ليس مشجعاً كثيراً لأنه خرج خاسراً في أربع مناسبات من أصل ستة حتى الآن، آخرها في 2006 عندما تلقى هزيمة ثقيلة على يد مواطنه اشبيليه قوامها ثلاثية نظيفة، فيما توج بطلاً لهذه الكأس عامي 1992 على حساب فيردر بريمن الألماني 3-2 (1-1 ذهابا و2-1 إياباً) و1997 على حساب بوروسيا دورتموند الألماني 3-1 (2-صفر ذهابا و1-1 إياباً).

 

كان برشلونة، الذي توج بطلا لدوري الأبطال على حساب مانشستر يونايتد الانكليزي، واجه الموسم الماضي ولأول مرة مع شاختار دانييتسك خلال الدور الأول من المسابقة الأوروبية الأم ففاز في أوكرانيا 2-1 بفضل هدف سجله في الدقائق الأخيرة الأرجنتيني ليونيل ميسي، وخسر في "نوكامب" 2-3 في مباراة أشرك خلالها المدرب جوسيب غوارديولا تشكيلة رديفة بعد أن ضمن النادي الكاتالوني تأهله إلى الدور الثاني.

 

وسيكون برشلونة أمام اختبار ليس سهلاً لأنه سيواجه فريقاً طامحاً لحصد لقبه الأوروبي الثاني بعد أن تذوق الموسم الماضي لأول مرة طعم التتويج القاري بفوزه على فيردر بريمن 2-1 بعد التمديد (الوقت الأصلي 1-1) في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، واضعاً أوكرانيا على خارطة الألقاب.

 

وحصل شاختار على شرف آخر من يحمل كأس الاتحاد الأوروبي لأنه سيطلق عليها اسم دوري أوروبا "يوروبا ليغ" اعتباراً من الموسم الحالي.

 

ويشارك الفريق الأوكراني في دوري أوروبا هذا الموسم وهو تأهل إلى دور المجموعات أمس الأول الثلاثاء بعد فوزه على سيفاس سبور التركي بهدفين نظيفين سجلهما البرازيليان لويز ادريانو وجادسون، صاحبا هدفي نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، وكان شاختار فاز ذهاباً على ارض الفريق التركي 3-صفر.

 

وسيمنح فوز الثلاثاء الفريق الأوكراني دفعاً معنوياً هاماً قبل مواجهة "لويس الثاني"، وهو ما أكده مدربه الروماني ميرسيا لوشيسكو، الفائز بكأس السوبر عام 2000 مع غلطة سراي التركي، مضيفاً "جميع لاعبي فريقي يحلمون بخوض مباراة كأس السوبر أمام فريق قوي من هذا النوع. إنهم متحفزون تماماً لتقديم أفضل ما لديهم ولست مجبراً على تشجيعهم".

 

وستكون المباراة مناسبة مميزة لمدافع شاختار دميترو شيغرينسكي لأنها قد تكون الأخيرة له مع الفريق كون برشلونة يسعى جاهداً للتعاقد معه، وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية انه سيتم الإعلان عن الصفقة بعد غد السبت، مشيرة إلى أن النادي الكاتالوني مستعد لدفع 25 مليون يورو من أجل الحصول على خدماته.

 

يذكر أن الدوري الإسباني سينطلق بعد غد السبت وسيبدأ برشلونة مشواره الاثنين المقبل في مواجهة سبورتينغ خيخون.

 

انشر عبر