شريط الأخبار

اكتشاف انقاض دير عبادة بغربي تركيا يعود عمره الى حوالي 2500 عام

08:48 - 26 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

اعلن في تركيا اليوم عن اكتشاف انقاض دير للعبادة بغربي تركيا يعود تاريخه الى حوالي 2500 عام ابان العهد البيزنطي.

وقال رئيس فريق الاثار البروفيسور مصطفي شاهين في مؤتمر صحافي ان الحفريات التي قام بها فريقه في جزيرة (تايسان) قبالة سواحل مدينة بودروم السياحية ازاحت التراب عن انقاض لما يعتقد انه كنيسة ومقبرة ملحقه بها اضافة الى معبد.

واضاف البروفيسور شاهين انه تم اكتشاف ستة هياكل عظمية في المقبرة التي يرجح ان تكون لرفات الرهبان العاملين في الكنيسة او المعبد.

ولم يحدد عمر الاكتشاف بانتظار اجراء مزيد من الاختبارات لكنه رجح ان يعود الى حوالي 2500 سنة خلت عندما كانت منطقة الحفريات تضم مراكز مدنية تعود الى ازمان الامبراطوريتين الرومانية والبيزنطي.

والمح الى احتمال ان تكون الانقاض المكتشفة تعود الى اقدم كنيسة في العالم ما قد ينسف نظرية ان كنيسة القديس بطرس في منطقة انطاكيا بجنوبي تركيا هى الاقدم تاريخيا.

وسبق للفريق نفسه ان اكتشف خلال اعمال تنقيب اثار تعود الى العهدين البيزنطي والمسيحي المبكر ومعظمها انقاض اديرة للعبادة وهو ما يعزز الاعتقاد بان منطقة (مايندوس) حيث تقع مدينة بودروم كانت في ما مضى مركزا للدعوة الى الدين المسيحي على ما يقول البروفيسور شاهين.

وتعد المنطقة الساحلية الواقعة بجنوبي تركيا وغربيها ورشة حفريات للعديد من فرق التنقيب عن الاثار الباحثة عن كنوز او اثار تعود الى ازمان بائدة من تاريخ بلاد الاناضول التي كانت على امد قرون عديدة موطن حضارات عدة.

انشر عبر