شريط الأخبار

تعطل مهمة طائرات الاستطلاع (أواكس) لمراقبة المجال الجوي في أفغانستان

08:18 - 26 تموز / أغسطس 2009

فلسطين اليوم-وكالات

عاد الجنود الألمان الذين أصدر البرلمان الألماني "بوندستاغ" في تموز (يوليو الماضي قرارا بإرسالهم إلى أفغانستان للمشاركة في مهمة طائرات الاستطلاع "أواكس" التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى بلادهم مرة أخرى من دون إنجاز أي شيء.

 

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الألمانية توماس رابه اليوم الأربعاء في برلين إن السبب في ذلك هو عدم الحصول على ترخيص من أذربيجان وتركمنستان للعبور عبر أراضيهما إلى أفغانستان، واصفا الأمر بأنه "تصرف مغضب".

 

وذكر الناطق أنه تم بالفعل نقل جنود ألمان إلى مدينة قونية التركية لمدة ثلاثة أسابيع ، وكان من المقرر أن ينطلقوا من هناك إلى أفغانستان بطائرات الاستطلاع.

 

وتأتي تصريحات المتحدث مؤكدة لتقرير لصحيفة "زوددويتشه تسايتونغ" الألمانية.

 

وكانت الحكومة الألمانية والبرلمان الألماني قد أقرا على عجالة قبل العطلة البرلمانية الصيفية مشاركة نحو 300 جندي ألماني في طلعات استكشافية بأربع طائرات استطلاع (أواكس) في أفغانستان لمراقبة الأجواء الأفغانية بعد التزايد الكبير في حركة الطيران في البلاد ، ولا يدخل ضمن المهمة الموكلة لهذه الطائرات تحديد الأهداف العسكرية.

 

وكان من الضروري أن يصدر البرلمان الألماني قرار التفويض المقرر أن يمتد حتى 13 كانون الأول (ديسمبر) المقبل لأن ثلث طاقم طائرات (أواكس) المنتشرة في قاعدة جايلنكيرشن في ولاية شمال الراين - ويستفاليا غربي ألمانيا من الألمان.

 

وأكد رابه ضرورة أن يتصرف حلف الأطلسي حيال هذا الأمر، مطالبا الأمين العام للحلف أنديرس فوج راسموسين بنشر الطائرات في منطقة تضمن وصول الطائرات إلى أفغانستان.

 

وذكر رابه أنه من الممكن العثور على مكان آخر غير قونية لنشر الطائرات فيه حتى يتم تجنب أذربيجان وتركمنستان.

 

وأشار رابه إلى أن الولايات المتحدة تقوم مشكورة بطلعات استكشافية في الأجواء الأفغانية حاليا ، وقال: "هذا هو المحك ، فإننا نريد هذه المهمة لوجود حاجة إضافية" للمشاركة في هذا الأمر، مشيرا في ذلك إلى مطلب قائد قوة المساعدة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف الأطلسي.

 

وكتبت صحيفة "زوددويتشه تسايتونغ" استنادا إلى وثيقة لوزارة الخارجية الألمانية أنه يتم التفاوض حاليا مع الإمارات العربية المتحدة حول قاعدة عسكرية.

 

وجاء في تقرير الصحيفة أن حلف الأطلسي يفضل نشر الطائرات في منطقة الخليج حيث ستكون رحلاتها إلى أفغانستان أقصر.

انشر عبر