خبر براون يغازل نتنياهو « إنه يتمتع بشجاعة هائلة »

الساعة 06:52 ص|26 أغسطس 2009

 

براون يغازل نتنياهو "إنه يتمتع بشجاعة هائلة"

فلسطين اليوم- وكالات

دعا رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى تجميد بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة، معتبرا أن هذه المسألة تشكل عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط وأمام حل الدولتين.

جاء ذلك خلال استقبال براون لنتنياهو في مقر الحكومة البريطانية بلندن، حيث حرص براون على إظهار أن بلاده صديق حقيقي لإسرائيل.

وقال براون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو إنه بات أكثر تفاؤلا بعد الاجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي. ولكنه شدد على الحاجة إلى أن نبقى واقعيين في جهودنا لتأمين سلام دائم في الشرق الأوسط.

وبعد أن امتدح نتنياهو واصفا إياه بأنه يتمتع بشجاعة هائلة، قال براون إنه ناقش موضوع المستوطنات في القدس الشرقية مع نتنياهو، معتبرا أن الاستيطان يشكل عائقا أمام حل الدولتين.

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه يزداد تفاؤلا بأن هناك إرادة حقيقية للتقدم في عملية السلام، معتبرا أن ذلك سيسفر عن خطوات نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية.

ولكن رئيس الوزراء الإسرائيلي أصر في المقابل على أن القدس التي كرر أنها عاصمة لدولة إسرائيل غير قابلة للمفاوضات وأنه لا حدود لما أسماها سيادة إسرائيل عليها.

وقال نتنياهو -في إشارة لعدم وضع قيود على الاستيطان في المدينة أو قبول أي حل من شأنها تفكيكها- إن القدس ليست مستوطنة.

وأضاف أن الحل المقبول والمعادلة الرابحة في هذا الإطار هي دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل كدولة يهودية، على حد وصفه.

ومن المقرر أن تكون قضية المستوطنات الحساسة محل تركيز المحادثات التي يجريها نتنياهو الأربعاء في العاصمة البريطانية مع جورج ميتشل، مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما للشرق الأوسط.

كما يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي الخميس محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين.