شريط الأخبار

إسرائيل تجهز مبنى بديل للكنيست لمواصلة عمله في حال تعرض للقصف

06:03 - 25 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : القدس المحتلة

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، عن خطة مفصلة تسمح باستمرار العمل في الكنيست خلال جميع حالات الطوارئ المختلفة وخلال ساعات معدودة.

وذكرت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، أن الكنيست بدأت في تجهيز مكان بديل على بعد عدة كيلو مترات من المبنى الحالي، وقد تم توقيع عقد بهذا الصدد ووضعت خطة واضحة ومفصلة لعملية الانتقال السريع إليه من أجل مواصلة العمل خلال ساعات, مع عدم الكشف عن مكانه واسمه, علماً أنه مجهزٌ تماماً بجميع المستلزمات الفنية.

ونوهت "إسرائيل اليوم" إلى أن هذا المبنى أعد لمواجهة عدة احتمالات من بينها, هزة أرضية في محيط مدينة القدس, أو حريق هائل, أو عملية تفجيرية كبيرة, أو حرب شاملة مع إسرائيل تتعرض خلالها القدس والكنيست إلى هجوم صاروخي.

وقد تقرر أن على الكنيست الاستمرار في العمل في جميع حالات الطوارئ, وعليه يجب أن يكون مثل هذا المبنى يتمتع بمواصفات تتناسب مع الواقع من جميع النواحي مثل مكاتب محصنة, وسهولة التنقل, بالإضافة إلى موقف كبير للسيارات, وأن يكون المبنى على مقربة من مركز طبي كبير, وبنية تحتية متكاملة.

يشار إلى أن هذه الخطة تم إعدادها ودراستها منذ عام 2002 عندما كان يتولى أبراهم بورغ رئاسة الكنيست, وقد توقف العمل بها لفترة من الزمن ثم تجددت في عام 2006 في عهد رئيسة الكنيست السابقة دالية ايتسك.

ومن الجدير بالذكر أن ضابط الكنيست اجتمع قبل ثلاث سنوات مع مدير عام الكنيست, وقد طرحت خلال الاجتماع أفكار وتم جمع معلومات عن برلمانات أجنبية في العالم لمعرفة كيفية تصرفها في حالات الطوارئ والأزمات.

انشر عبر