شريط الأخبار

نتنياهو: أساس الصراع عدم اعتراف الفلسطينيين بإسرائيل كـ"دولة

04:47 - 25 حزيران / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : بيت لحم

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:" إن أساس الصراع هو عدم استعداد الفلسطينيين للاعتراف بإسرائيل كـ"دولة وطنية للشعب اليهودي""، مضيفاً:" إذا لم يتم الاعتراف بـ"إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، لا يمكن أن تكون تسوية سلام".

جاءت أقوال نتنياهو في لقاء مع عشرة محررين لصحف بريطانية مساء أمس، حيث تجاهل بهذه التصريحات عمداً أصول الصراع الحقيقية التي تعود إلى اقتلاع الشعب الفلسطيني من وطنه وتهجيره واحتلال وطنه.

وفي وقت سابق قالت مصادر إسرائيلية:" إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، سوف يطلب من المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، ممارسة الضغوط على السعودية من أجل القيام ببوادر حسن نية تجاه إسرائيل، قبل أن يوافق على الشروط التي تطالب بها الولايات المتحدة بشأن تجميد أعمال البناء في المستوطنات".

كما توقعت أن يكرر نتنياهو، في اللقاء الذي سيتم غداً الأربعاء في لندن، مطالب إسرائيل بأن تقوم السعودية بفتح قنوات دبلوماسية مع إسرائيل، وفتح المجال الجوي للسعودية أمام الرحلات الجوية الإسرائيلية.

كما توقعت مصادر أخرى أن يؤكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في لقائه مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، على أن إسرائيل سترفض أي قيود تتصل بسيادتها على القدس. كما من المتوقع أن يؤكد على ما أسماه "حق المستوطنين في الحياة العادية في المستوطنات في الضفة الغربية.

ونقل عن مسؤول في حاشية نتنياهو قوله:" إن الأخير يتوقع أن يحصل تقدم في اللقاء مع ميتشل تمهيداً لتفاهمات مع الولايات المتحدة بشأن البناء في المستوطنات"، إلا أن المسؤول نفسه قد أكد أن ذلك من غير المتوقع، وأن المسألة تحتاج لقاءات أخرى.

انشر عبر