شريط الأخبار

تسريبات: توزيع الأدوار بين أعضاء اللجنة المركزية لـ"فتح" بدأ ولكن من خلف الكواليس

09:38 - 24 تشرين أول / أغسطس 2009

فلسطين اليوم : قسم المتابعة الإخبارية

ذكرت مصادر مطلعة داخل "فتح" بأن الحديث يدور خلف الكواليس حول توزيع المهمات في قيادة الحركة العليا، على أن يكون أبو ماهر غنيم عضو اللجنة المركزية مرشحاً لأمانة سر اللجنة الجديدة بدل منصب مفوض عام الحركة في الداخل والخارج وخلفاً لفاروق القدومي الذي كان يشغل منصب أمين سر اللجنة المركزية السابقة.

وحسب المصادر فإن اللواء عثمان أبو غربية عضو اللجنة المركزية الجديدة مرشحٌ بقوة لتولى منصب مفوض عام الحركة، في حين سيكون محمد المدني عضو اللجنة المركزية الجديدة نائباً للمفوض العام، وبذلك يتم إنهاء منصب مفوض عام الحركة في الأراضي الفلسطينية الذي كان يتولاه أحمد قريع الذي فشل في انتخابات اللجنة المركزية.

وأشارت المصادر إلى أن توزيع المهام في اللجنة المركزية الجديدة سيشهد نوعاً من التوافق على أن يتولى د. صائب عريقات رئاسة أية مفاوضات قادمة مع "إسرائيل" خلفا لقريع، وذلك بحجة أن الرجل ملمٌ بكل تفاصيل المفاوضات التي جرت مع "إسرائيل" كونه كان عضواً في وفد المفاوضات إلى جانب رئاسته لدائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.

وعلى صعيد الحوار مع "حماس"، أوضحت المصادر بأن عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية سيكون هو المرشح الأقوى لتولي رئاسة وفد الحركة للحوار مع "حماس" خلفاً لقريع.

وألمحت المصادر بأن أبو ماهر غنيم سيكون له دور كبير بجانب الرئيس محمود عباس في إدارة الحوار مع "حماس"، في حين سيوكل لقادة الأجهزة الأمنية السابقين الذين فازوا في عضوية اللجنة المركزية دور كبير في متابعة ملف غزة وسيطرة "حماس" عليها.

وأكدت المصادر بأن اللجنة المركزية ستكون مهتمة بمجملها بملف غزة/ في حين سيكون للواء توفيق الطيراوي واللواء جبريل الرجوب والعقيد محمد دحلان أعضاء المركزية الجديدة دور أكبر في تفاصيل ملف قطاع غزة.

انشر عبر