شريط الأخبار

بعد السيطرة على حرف سفيان.. صنعاء تتعهد بحماية المدنيين

10:40 - 24 حزيران / أغسطس 2009

بعد السيطرة على حرف سفيان.. صنعاء تتعهد بحماية المدنيين

فلسطين اليوم- وكالات

تعهدت السلطات اليمنية بحماية المدنيين في الحرب التي تخوضها ضد جماعة الحوثيين شمالي البلاد، وذلك في وقت أعلنت فيه سيطرتها الكاملة على منطقة حرف سفيان بمحافظة عمران في اليومين الماضيين.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) أن وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي أبلغ  سفراء عدد من دول أفريقيا وآسيا المعتمدين بصنعاء عزم الحكومة حماية "المواطنين والنازحين من أعمال وتهديدات المخربين، وتقديمها كل التسهيلات للمنظمات الإنسانية بغية إيصال معوناتها إلى صعدة".

وأطلع القربي السفراء على التطورات الأخيرة في صعدة، مشيرا إلى أن الحرب جاءت "نتيجة للخروقات والانتهاكات وأعمال العنف التي يقوم بها الحوثيون ضد المواطنين إضافة إلى قطعهم الطرق وتدمير المنشآت ومحاولتهم التوسع داخل وخارج محافظة صعدة".

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أعربت السبت عن قلقها من تصاعد أعمال العنف في شمال اليمن التي تسببت بنزوح نحو 35 ألف شخص في الأسبوعين الأخيرين.

وأعلنت الناطقة باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) فيرونيك تافو أن أكثر من مائة ألف شخص حاليا يعانون من النزاع الدائر ومعظمهم من الأطفال، مشيرة إلى مشاكل في الوصول إلى أكثر الأشخاص تضررا.

ودعت المنظمة مجددا كل الأطراف إلى احترام القوانين الدولية وإفساح المجال أمام المنظمات الإنسانية كي تصل إلى الذين هم في حاجة إليها.

انشر عبر