شريط الأخبار

للمطالبة بحقوقهم ..أطباء المهن الصحية في الضفة يضربون الاثنين

10:54 - 23 حزيران / أغسطس 2009

للمطالبة بحقوقهم ..أطباء المهن الصحية في الضفة يضربون الاثنين

فلسطين اليوم- رام الله

قررت نقابة الأطباء الفلسطينيين في الضفة الغربية تصعيد إجراءاتها النقابية ضد وزارة الصحة بالحكومة الفلسطينية برام الله برئاسة سلام فياض، فيما أعلنت نقابة المهن الصحية إضرابا عن العمل غدا الاثنين احتجاجا على قيام الوزارة بفصل عدد من الأطباء في مستشفى بيت جالا.

وأعلنت نقابة الأطباء في بيان صحفي عزمها تنفيذ اعتصامات في أماكن العمل ابتداء من الأحد، على أن يبدأ موظفي المهن الصحية غداً إضرابا عن العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا.

واتهم رئيس اتحاد نقابات المهن الصحية أسامة النجار وزير الصحة فتحي أبو مغلي باستهداف العمل النقابي وعدم اللجوء لحوار مع النقابات أو استجابة لمطالب موظفي وزارة الصحة المرسلة له سابقا.

بدورها، قالت نقابة الأطباء إن قرارها تصعيد الإجراءات ضد وزارة الصحة جاء بعد استنفاذ كافة السبل والوسائل في معالجة القضايا العالقة مع الوزارة، متهمة الأخيرة بتجاهل الاتفاقيات والتفاهمات التي تمت قبل تعليق الاضرابات السابقة وعدم الالتزام بتطبيقها.

وقالت النقابة إن إجراءات الوزارة توجت مؤخرا بالفصل التعسفي بحق عدد من الأطباء في مستشفى بيت جالا جنوب الضفة.

وطالب بيان النقابة بوقف قرار الفصل التعسفي بحق الأطباء في مستشفى بيت جالا الحكومي باعتباره مغايرا لتوصيات اللجنة الفنية الطبية.

كما طالبت النقابة بإلزام الوزارة بالعمل على تأمين الأطباء في الوظيفة العمومية ضد الأخطاء الطبية وعدم تركهم في مهب الريح، على حد تعبيرها.

وطالبت أيضاً وزارة الصحة بتطبيق ما تم الاتفاق عليه بعد تعليق الإضراب السابق وخاصة فيما يتعلق بمراجعة التأخير في استحقاق الدرجات للأطباء العاملين في القطاع العام ودفع الاستحقاقات بأثر رجعي.

ومن ضمن المطالب أيضا دفع بدل ساعات العمل الإضافي كاملاً، واستثناء الأطباء من قانون الخدمة المدنية الخاص بدفع 25 ٪ من الراتب الأساسي، إلى جانب صرف باقي استحقاقات الأطباء من علاوة مخاطرة المهنة السابقة وقيمتها 65 ٪ من إجمالي الفترة السابقة.

وأكد البيان على ضرورة تنفيذ العلاوة الإدارية حسب الهيكلية المعتمدة، و صرف علاوات الإعالة والإعفاء الضريبي للمستأجر، وتثبيت علاوة طبيعة العمل للطبيب المدير 100 ٪ مع إضافة إلى أية علاوة إدارية.

 

وشددت النقابة على ضرورة احتساب سنوات العمل لأطباء العقود من 2005 حتى 1/ 10 / 2007 والتي تشمل علاوة المخاطرة والمواصلات الثابتة واحتسابها من سنوات الخدمة الفعلية.

وناشدت النقابة كافة الأطباء بالالتزام ببرامج الفعاليات من أجل توفير ضغط للاستجابة لمطالبهم.

انشر عبر